مركز حقوقي يطالب بإنهاء حالة إهمال ملف اللاجئين اليمنيين
الثلاثاء 21 يونيو ,2022 الساعة: 09:16 صباحاً
الحرف28 - متابعات

دعا المركز الأمريكي للعدالة (حقوقي غير حكومي) إلى انهاء حالة إهمال اللاجئين اليمنيين ووقف معاناتهم.
وقال في بيان له، إن اللاجئين اليمنيين يواجهون "ظروفا خطرة للوصول إلى أماكن ودول تحقق لهم الأمن والحماية ويواجهون إجراءات صعبة ومعقدة للإقامة والسكن والحصول على حياة لائقة".
وأضاف أن هؤلاء "اللاجئون يتوزعون في جميع قارات العالم حيث يهاجر أغلبهم هجرة غير شرعية بسبب الإجراءات والقيود التي اتبعتها أغلب دول العالم، وحرمت اليمنيين من دخولها أو العبور فيها إلا بشروط صعبة لا يستطيعون الالتزام بها".
واستغرب من استمرار المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وعدد من الدول الموقعة على اتفاقية عام 1951 الخاصة بوضع اللاجئين في تجاهل وإهمال طلبات اللجوء التي يقدمها يمنيون هاربون من جحيم الحرب في اليمن، واستثنائهم في القبول أو إجراءات القبول، والتعامل مع ملف اللاجئين اليمنيين بدونية وتهميش.
وطالب كافة الجهات المعنية باللجوء واللاجئين، بالالتفات إلى ملف اللاجئين اليمنيين، وإيلائه الاهتمام اللازم والكافي، والسعي من أجل إنهاء هذه المعاناة، وإيقاف إهدار كرامتهم.
كما دعا المركز الحكومة اليمنية إلى الالتزام بمسؤولياتها والتعامل الجاد مع ملف مواطنيها الهاربين من الحرب، واستخدام كامل صلاحياتها الدبلوماسية لدى الدول والهيئات والمنظمات الدولية المعنية لوقف الانتهاكات والملاحقات التي يتعرضون لها، واحترام حقوقهم، وإنهاء أزمة هذا الملف نهائيا.


Create Account



Log In Your Account