بيعة السقيفة.. نظرة نقدية في قضية الخلافة والترشيح
الأحد 05 يونيو ,2022 الساعة: 06:06 مساءً

يذهب بعض الكتاب اليوم، بطريقة عاطفية، وبعيداً عن العوامل الموضوعية وظروف اللحظة التي تمت في بيعة السقيفة عقب وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، إلى أن بيعة السقيفة تمت بشكل مستعجل استخدمت فيها الحيل لانتزاع حق الخلافة من الأنصار يومها.
يلتقي أصحاب هذا الرأي مع آراء الشيعة المتعصبين لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه، دون أن يذهب الجميع إلى التدقيق في الحادثة والنظر إليها بظروفها تلك لا بظروف اللحظة اليوم وعوامل اليوم.
لقد كانت وفاة النبي صلى الله عليه وسلم أمراً جللاً وحدثاً مزلزلاً في نفس الوقت ستجد الأمة نفسها في متاهة بعده، خاصة وأنه لم يختر بعده خليفة ولم يشر لأحد من بعده، لا إلى أبي بكر كما يقول السنة، ولا إلى علي كما يقول الشيعة، بل إنه ترك الأمر شورى بين المسلمين.
لكن فريق السنة يقول إن الرسول أشار ببعض الإشارات إلى أبي بكر ومنها أمر إمامة الصلاة وغيرها من الإشارات، كحديث المرأة التي جاءت تسأل النبي شيئاً فقالت أرأيت إن أتيت فلم أجدك، قال ستجدين أبا بكر.
بينما تقول الشيعة إن النص جلي في علي، وأوردوا لذلك نصوصاً مختلفة كتبتها في بحث لي عن هذا الأمر سينشر قريباً بمشيئة الله تعالى.
غير أنا وجدنا كل النصوص التي أوردوها في علي هي محض تزوير وافتراء مما ألفه شيعته من بعده ولم يكن علي نفسه يحتج بها كما لم تكن قد ظهرت قبله بل بعده بأجيال من افتعال المتشيعين له، لذلك لم يكن حتى أحد المرشحين في سقيفة بني ساعدة ولا بعدها.
كلا الفريقين القائلين بظلم الأنصار وعلي جعلوا من عمر بن الخطاب رضي الله عنه محور الارتكاز لتلك البيعة وحسم أمر الخلافة، مع أنه وجدت شخصيات ربما كانت الأكثر تأثيراً في حسم الترشيح كما سيأتي لاحقاً.
لم يكن عمر ولا أبو بكر متواجدين في السقيفة لحظة وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، واستبقت الأنصار الأمر فسارعت إلى بحث أمر الترشح وخلافة النبي في الأمر، فأبلغ أبو بكر وعمر وأبو عبيدة بالأمر إبلاغاً من قبل بعض المهتمين ممن حضر جدل الأنصار في الترشح، ولم يكن فريق المهاجرين موجوداً بعد في اللحظات الأولى لاجتماع الأنصار، وقد كان الحباب بن المنذر رضي الله عنه من الأنصار وزعيم المتقدمين للترشيح حتى أنه لوح باستخدام السيف والحرب في وجوه المهاجرين إن هم عارضوا خلافة الأنصار، وهو كما يعلم الجميع أحد أبطال بدر الكبار ومسموع الكلمة في قومه.
سارع عمر يستدعي أبا بكر -رضي الله عنهما- وذهبا إلى السقيفة ينظرون أمر الأنصار واجتماعهم والاستماع إليهم.
حاول عمر أن يبدأ خطبته فيهم وقد كان تزود بما سيقوله للأنصار لكن أبا بكر سبقه في الخطبة في الحاضرين، وتراجع عمر لأن أبا بكر في نظره قد قال كل ما يمكن قوله.
لقد كان عمر -رضي الله عنه- يرجح كثيراً من المواقف سواء كانت السياسية أو الدينية أو الفقهية حتى في حضرة الرسول صلى الله عليه وسلم نفسه، وبها عُرف لدى الصحابة جميعاً، ولذلك كان رأيه يقدم على كل الآراء حتى في حضرة الرسول، وتعدل ترجيحات عمر نصف آراء الصحابة أو تزيد، وكان الرسول ينزل عند رأي عمر في كثير من المواقف.
فبالمقارنة بين  فريقي الأنصار والمهاجرين من حيث المواقف السياسية والدينية والاجتماعية ووحدة الصف من عدمها، وقوة الحجة من ضعفها على النحو التالي:
فقد كان فريق الأنصار مشتتاً ولم يكن موحداً في الرأي والكلمة، فقد كان على رأيين؛ رأي مؤيد لخلافة الأنصار ولسعد بن عبادة وهو الأكثر، ورأي مؤيد للمهاجرين ولأبي بكر وعلى رأس هذا الرأي سيد الأوس أسيد بن حضير الذي كان رأيه يعدل رأي عمر في المهاجرين والصحابة تقريباً أو دونه في المكانة، فهو القائل يوم السقيفة: "تعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان من المهاجرين فخليفته إذاً ينبغي أن يكون من المهاجرين، ولقد كنا أنصار رسول الله، وعلينا اليوم أن نكون أنصار خليفته"، وهي كلمات كان لها وقع السحر علي المهاجرين والأنصار علي حد سواء، واعتبر عند بعض المؤرخين بطل يوم السقيفة؛ كونه حدد وجهته بقوة دون لبس أو تردد كما فعل قومه الأنصار.
كانت كلمة أسيد مزلزلة وحاسمة في اختيار الترشيح للمهاجرين؛ قوت صف المهاجرين وأوهنت فريق الأنصار، فقد كان رجلاً مسموع الكلمة في قومه سيداً عليهم.
 وكذلك كان بشير بن سعد أبو النعمان بن بشير من الخزرج، الذي يلقب بأسد الغابة لقوته وشكيمته، وشهد كل المواطن مع الرسول ابتداءً من بدر وحتى وفاته صلى الله عليه وسلم، وكان مسموع الكلمة في قومه أيضاً رغم أنه من الخزرج إلا أنه لم يساند أمر خلافة الأنصار ولا سعد بن عبادة، وكان بشير أول المبايعين لأبي بكر حتى قبل عمر وأبي عبيدة وعبدالرحمن بن عوف الذين ذهبوا إلى ترشيح أبي بكر، وهنا تخلخل فريق الأنصار، فلقد تبعته على الفور قبائل الأوس كلها وعلى رأسهم أسيد بن حضير، فكانت سابقة الأوس في مبايعة أبي بكر دون سعد بن عبادة زعيم الخزرج قاصمة لترشيح سعد بن عبادة.
لقد أبدى الأنصار استعدادهم للقتال دون الولاية التي اعتبروها حقاً لهم بالنصرة والتأسيس والغلبة للدين وصحبة الرسول ونصرته وإيوائه، وقوة السيف الذي ناصروا به الدعوة والرسول، وكان على رأس هذا الأمر المحرض عليه الحباب بن المنذر أحد أبطال بدر، غير أن هذا الأمر (الدعوة لاستخدام القوة والحرب) بدل أن يكون عامل قوة لفريق الأنصار عاد مكمن ضعف لهم؛ إذ اعتبر من قبل المهاجرين وبشير بن النعمان ردة عن الدين ومكانة الأنصار في الإسلام بعد وفاة النبي، واستغل أبو بكر الأمر فخاطبهم بعاطفة التدين "اتقوا الله ولا تكونوا أول من يرتد عن هذا الدين بعد أن كنتم أول من ناصره ولكم السابقية في ذلك"، وهو الأمر الذي يكرره بشير بن سعد بن النعمان في قومه الأنصار، حتى وقع في نفوسهم.
هناك أمر آخر في غاية الأهمية، وهو اختلاف الأنصار فيما بينهم كفريقين ومكونين رئيسين على الدوام، وهما فريق الأوس وفريق الخزرج، الذي رأى فيه فريق الأوس أنه إن تم الأمر لسعد بن عبادة وهو من الخزرج فإنهم سيسودون على الأوس، فقد كان عامل التنافس بين مكوني الأنصار (الأوس والخزرج) على الدوام، وهنا سارع أسيد بن حضير من الأوس لتأييد فريق المهاجرين بعد بشير بن سعد.
في الطرف الآخر، كان فريق المهاجرين موحداً على رأي واحد، وهم كبار الصحابة أيضاً؛ أبو بكر وعمر وأبو عبيدة بن الجراح وعبدالرحمن بن عوف، وكانوا يطرحون رأيهم بقوة أن أصل الولاية لا بد أن تكون في قريش؛ قبل أن يسموا الشخص المرشح للخلافة.
عرض كلا الفريقين حجته، بما نسميه اليوم الدعاية الانتخابية، فكانت دعاية وحجة المهاجرين أقوى من حجة الأنصار، استطاعت أن توقع في نفس بعض الأنصار وكبرائهم زلزلة الرأي والموقف، وهو ما وجدناه عند بشير بن سعد وأسيد بن حضير.
فقد تقدم أبو بكر بخطبة بليغة ذكر فيها فضل النبوة على العرب، وفضل السابقية في الإسلام لبعض المهاجرين وتضحيتهم في سبيله، وقد رشح أبو بكر من طرفه عمر وأبا عبيدة ليختار الناس من شاؤوا منهما.
هنا جاء دور رأي عمر المرجِّح وكذلك رأي أبي عبيدة، فطرح عمر حجة قوية وهي أن العرب لن تقاد إلا لهذا الحي من قريش كما جرت العادة، وفيها الكعبة والسابقية ومبعث الرسالة وزعامة قريش للعرب حينها، وقريش أهل النبي وخاصته، فأيده سيدان من الأوس هما أسيد وبشير.
كل هذه العوامل سحبت البساط عن تولي الأنصار للخلافة بسبب ضعف منطقهم وحجتهم وتخلخل صفوفهم وتشتتها، مما جعل الخلافة تستتب في المهاجرين.
بعد غلبة الرأي في الخلافة للمهاجرين، جاء دور تسمية المرشحين؛ فأبو بكر يقول للناس: "دونكم عمر وأبو عبيدة فأيهما شئتم فبايعوا"، لكن عمر -كما رجح رأيه كفة الخلافة في المهاجرين- سارع بالرأي إلى أبي بكر مستخدماً حجة قوية في ذلك على سائر الناس بالقول: "لا والله لا نتولى هذا الأمر عليك، فإنك أفضل المهاجرين وثاني اثنين إذ هما في الغار، وخليفة رسول الله على الصلاة، والصلاة أفضل دين المسلمين، فمن ذا ينبغي له أن يتقدمك أو يتولى هذا الأمر عليك، أبسط يدك نبايعك".
فلما ذهب عمر وأبو عبيدة ليبايعاه سبقهما إليه بشير بن سعد فبايعه فكانت مبايعة بشير قاصمة لسعد وفريقه.
برأيي لقد كان رأي وموقف أسيد بن حضير وبشير بن سعد أكثر تأثيراً من رأي عمر يومها ولولا موقفيهما من قومهما لتعمقت الخلافات وصارت الانشقاقات والحروب، ولما غلب المهاجرون الأنصار في ذلك، وليس كما يدعي الشيعة ولا كثير من المتعصبين اليوم أن عمر استخدم الحيلة في ذلك.
لقد كان من الطبيعي جداً أن يتولى أبو بكر الخلافة بعد الرسول صلى الله عليه وسلم كونه يعتبر الرجل الثاني في الدعوة وفي تأسيس الدولة، وقد أكد هذه المكانة له الرسول صلى الله عليه وسلم لعمر بن الخطاب ثاني أحب الناس إلى قلب الرسول حينما غضب منه لما بدر منه على أبي بكر، فقد أخرج ابن عدي من حديث ابن عمر -رضي الله عنهما- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لاتؤذوني في صاحبي فإن الله بعثني بالهدى ودين الحق فقلتم كذبت وقال أبو بكر صدقت، ولو لا أن الله سماه صاحباً لاتخذته خليلاً ولكن أخوة الإسلام"، وفي رواية أخرى قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "إن الله بعثني إليكم فقلتم كذبت وقال أبو بكر صدقت وواساني بنفسه وماله، فهل أنتم تاركون لي صاحبي مرتين؟!"، فما أوذى أبو بكر بعدها.
ففي كل دول العالم قديماً وحديثاً، أو الأحزاب والجماعات والكيانات وغيرها، فإنه إن مات الرجل الأول المؤسس، أو فقد الأهلية، أو تنازل بمحض إرادته، فإن من يخلفه هو الرجل الثاني في ذلك، ولقد كان أبو بكر أعلم الناس بالدين وشؤون الدولة بعد النبي صلى الله عليه وسلم، ولذلك اتفق الناس عليه يوم السقيفة ولم يختلفوا عليه.
حتى أن الشيعة التي تقول الكثير من اللغط في هذا الموضوع وأن علي قد سكت مكرهاً، وأنه اغتصب حقه في الولاية، فإن علياً بن أبي طالب نفسه يرد عليهم حيث  قال جَرِيرٌ عَنْ مُغِيرَةَ عَنِ الشَّعْبِيِّ قَالَ: "قَالَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: إِنِّي لأستحي مِنْ رَبِّي أَنْ أُخَالِفَ أَبَا بَكْرٍ".
ومما ورد عنه في خلافة أبي بكر، عَنِ الضَّحَّاكِ عَنِ النَّزَّالِ بْنِ سَبْرَةَ قَالَ: وَافَقْنَا مِنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- ذَاتَ يَوْمٍ طِيبَ نَفْسٍ، فَقُلْنَا يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ: أَخْبِرْنَا عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي قُحَافَةَ؟ قَالَ ذَاكَ امْرُؤٌ سَمَّاهُ اللَّهُ الصِّدِّيقَ عَلَى لِسَانِ جِبْرِيلَ وَلِسَانِ مُحَمَّدٍ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- كَانَ خَلِيفَةَ رَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- عَلَى الصَّلاةِ؛ رَضِيَهُ لِدِينِنَا فَرَضِينَاهُ لِدُنْيَانَا.
وفي بيعة السقيفة تلك كان أبو سفيان بن حرب حديث عهد بالإسلام لما تختمر طينته بتربية الإسلام، وما زالت العصبية معششة في ذهنه، إذ جاء يحرض علي بن أبي طالب على أبي بكر فقال له: "لو شئت لملأت هذا الوادي خيلاً على ابن أبي قحافة (يقصد أبا بكر)"، فزجره ونهره علي - رضي الله عنه.
بل إن علياً لم ينازع أبا بكر الخلافة مطلقاً وهو ما يثبته بنفسه، فقال علي رضي الله عنه:  "وَالَّذِي فَلَقَ الْحَبَّةَ وَبَرَأَ النَّسَمَةَ لَوْ عَهِدَ إِلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَهْدًا لَجَاهَدْتُ عَلَيْهِ وَلَمْ أَتْرُكِ ابْنَ أَبِي قُحَافَةَ يَرْقَى دَرَجَةً وَاحِدَةً مِنْ مِنْبَرِهِ". 
وبعد..يذهب بعض المتعصبين لليمننة اليوم أن أمر الخلافة في بيعة السقيفة إنما انتزعت انتزاعاً من الأنصار، وكان الأنصار وسعد أحق بها من المهاجرين، دون الأخذ في الاعتبار تلك العوامل التي سردناها، فكيف انتزعت وهي تمت بالشورى والجدال وغلبة المنطق والحجة دون استخدام أية وسيلة إكراه؟! بينما كان رأي كثير من الأنصار استخدام السلاح ضد المهاجرين ليجلوهم عن المدينة إن لم يتم الأمر لسعد بن عبادة.
لم يكن رأي متعصبي اليوم أقل من نباهة وقوة وشكيمة الأنصار في سقيفة بني ساعدة، ولا قوة منطقهم أكبر من قوة وحجة الأنصار يومها الذين مالوا حتى إلى استخدام السلاح في فرض مرشحهم، لولا أن الأنصار كانوا قوماً رباهم الرسول صلى الله عليه وسلم على المبادئ الدينية، ونقى معدنهم من كل الخبائث، فامتثلوا للمبادئ على حساب المصالح.


Create Account



Log In Your Account