دعوات للتظاهر في تعز رفضًا  "لسياسية التجويع والوصاية"
الجمعة 04 سبتمبر ,2020 الساعة: 07:06 مساءً
تعز - خاص

دعا مكون شبابي في مدينة تعز (جنوبي غرب اليمن)، للتظاهر غدا السبت، تنديدا بتدهور العملة الوطنية.

وقال "شباب للرقابة المجتمعية" في بيان مقتضب، إنه سيدشن صباح غدًا السبت الفعاليات الميدانية والاحتجاجية "رفضًا لكل صور الوصاية على مقدرات الوطن وثرواته, و ايقاف عمل مؤسسات الدولة الاقتصادية السيادية".

ودعا البيان، أبناء مدينة تعز للمشاركة في الفعاليات الرافضة لما اسموها "سياسية التجويع والتركيع".

ويسود غضب شعبي جراء الانهيار شبه التام للاقتصاد وتهاوي العملة واستمرار الحرب بلا افق في ظل مخططات معادية تديرها السعودية والإمارات.

وتجاوز سعر الدولار الواحد حاجز 800 ريال، بينما تجاوز صرف الريال السعودي 210 ريالات.

اقرأ أيضًا:

الحوثيون ينهبون كل شيء والشرعية تنام في العسل.. كيف مارس التحالف الخنق الإقتصادي المدبر للسيطرة على البلاد وضرب سعر العملة؟

وتسبب تراجع العملة بحالة من الخوف لدى المواطنين من خروج الوضع عن السيطرة، لاسيما في ظل غياب الحلول والاجراءات لوقف ذلك التدهور.

وارتفعت نسبة عمولة الحوالات المالية من مناطق سيطرة الحكومة إلى مناطق سيطرة الحوثيين إلى نحو 30%. وباتت العمولات تلتهم ثلث أموال اليمنيين في مناطق الشرعية.

وتعيش تعز أوضاع متردية في ظل استمرار الحرب الدائرة بين الجيش الوطني الموالي للحكومة الشرعية من جهة، وجماعة الحوثيين من جهة أخرى التي تفرض حصارا خانقا على المدينة منذ أكثر من خمسة أعوام.

وتمتلك تعز التي تعد كبرى محافظات اليمن من حيث السكان، أقدم الموانئ على مستوى شبه الجزيرة العربية والخليج ويُعرف بميناء المخا.

ومنذ استعادة الميناء من قبضة الحوثيين عام 2017 وعوضا عن عودته المفترضة إلى الحكومة الشرعية استحوذت عليه القوات الإماراتية وحولته إلى منطقة عسكرية محرمة، ليس فقط على الحكومة الشرعية، بل أيضا على سكان مدينة المخا الذين استخدموا ميناءهم لعقود مصدرا لرزقهم.


Create Account



Log In Your Account