مصدران ينفيان انتشار "انفلونزا الخنازير" في تعز
الأربعاء 11 ديسمبر ,2019 الساعة: 07:32 مساءً
خاص

نفى مصدر طبي وآخر حكومي، الأربعاء،  صحة انتشار مرض انفلونزا الخنازير بمحافظة تعز جنوبي غرب اليمن.

 

وقال الطبيب عبدالرحمن للحرف 28: " حتى اللحظة لا يوجد حالات موكدة لانتشار مرض انفلونزا الخنازير" مشيراً إلى وجود انفلونزا موسمية.

 

وأرجع عبدالرحمن وهو طبيب في مستشفى خليفة بمدينة التربة، أسباب انتشار الامراض في المناطق الريفية لمحافظة تعز إلى برودة الطقس.

 

وأضاف: "الانتكاسه السريعة للحالات يشير الي حدوث وباء".

 

وكان مكتب الصحة بالمحافظة أكد في بلاغ رسمي مساء أمس الثلاثاء، وفاة أربعة مواطنين في مديريتي المواسط والشمايتين (ريف جنوب تعز)، ووفاة مواطن آخر في مديرية ماوية (ريف شرق).

 

وأشار البلاغ إلى أن إحصائية الوفيات سجلتها غرفة الطوارئ والترصد الوبائي بمكتب الصحة خلال يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين.

 

وأوضح الدكتور عبدالرحمن أن التحاليل الأولية تشير إلى وجود "مرض فيروسي وليس بكتري".

 

وقال "نحن نأخذ العينات من الامراض التي حالتها حاده ونرسلها الي ادارة الترصد الوبائي في المحافظ لتأكيدها".


في السياق، اعتبر نائب مدير إدارة الإعلام والتثقيف الصحي بمكتب الصحة في تعز، تيسير السامعي، الحديث عن وفاة أشخاص بوباء انفلونزا الخنازير في محافظة تعز بأنه "غير صحيح".

 

وأضاف في منشور على صفحته بالفيسبوك "هناك ثلاث حالات وفاة في مستشفى خليفة بالتربة لم يعرف سبب الوفاة".

 

وتوقع السامعي أن تكون "الحميات الفيروسية" سببا في تلك الوفيات.

 

وانتشرت مؤخرا ما بتت تُعرف في تعز، بـ "الحمى الفيروسية" بشكل مخيف، ما تسبب في إصابة الآلاف من السكان، في ظل عجز السلطات الرسمية في مواجهة الوباء.

 

وتشير احصائيات رسمية إلى أن حالات الإصابة بالحميات في مدينة تعز، وصلت إلى أكثر من 7 آلاف حاله منها 10 حالات وفاة منذ مطلع العام الجاري.

 

وتعيش تعز أوضاع متردية في ظل استمرار الحرب الدائرة بين الجيش الوطني الموالي للحكومة الشرعية من جهة، وجماعة الحوثيين من جهة أخرى التي تفرض حصارا خانقا على المدينة منذ نحو أربعة أعوام ونصف.


Create Account



Log In Your Account