ناشطون سقطريون يحذرون من مساعي "مشبوهة" لإخراج الجزيرة من التراث العالمي ويطلقون حملة مناهضة
الإثنين 08 أبريل ,2019 الساعة: 08:38 مساءً
خاص

أطلق ناشطون وإعلاميون من محافظة سقطرى، دعوة لليمنيين للتفاعل مع هاشتاج يدعو منظمة اليونيسكو لأبقاء الجزيرة في قائمة التراث العالمي.

 

وجاءت هذه الدعوة في أعقاب معلومات عن قيام فريق دولي ممول من الإمارات بزيارة الجزيرة، وقام بإعداد تقارير تدعو لإسقاط الجزيرة من قائمة التراث العالمي، لتسهيل المخططات الإماراتية لاستحداث منشآت واستمرار عملية النقل للنباتات والطيور النادرة.

 

و أعلنت لجنة التراث العالمي التابعة للمنظمة الدولية للتربية والثقافة والعلوم التابعة للأمم المتحدة " اليونسكو " في 2008 ضم أرخبيل سقطرى كبرى الجزر اليمنية وأشهرها إلى قائمة التراث الإنساني العالمي ضمن قائمة المحميات الطبيعية العالمية ضمن 13 موقعاً جديدا.

 

وكان الحرف 28 نشر معلومات تفيد بأن الامارات تقوم بتهريب شتلات نبات نادرة من الجزيرة على متن حاويات في ميناء المحافظة بينما تسعى إلى إخراج سقطرى من قائمة التراث العالمي باستخدام جهات مشبوهة.

 

اقرأ أيضاً:

ماذا تفعل الإمارات في سقطرى بتواطؤ سعودي، ولماذا تسعى الى إخراج الجزيرة من قائمة التراث العالمي ؟

 

 ودعى الناشطون، على منصات التواصل الإجتماعي جميع اليمنيين للتفاعل مع الهاشتاج ( # معاً لبقاء سقطرى في قائمة التراث العالمي) ونشر كل ما يتعلق بالمناظر الطبيعية للجزيرة.

 

وقالت الدعوة ان هناك تقرير رفع من قبل مراقبين لم يحدد هويتهم تحث المنظمة الدولية اليونسكو على "إخراج جزيرة سقطرى من قائمة التراث العالمي".

 

ووصف الناشطون ما يخطط للجزيرة بالخطير، وقالوا ان هناك فريق من الأمم المتحدة يستعد، لزيارة الجزيرة الأسبوع المقبل، لتقييم الأرخبيل بعد التقرير الذي تم رفعه من قبل فريق دولي وصفه بعض الناشطين بالمشبوه، ويسعى لاخراج الجزيرة من القائمة العالمية.




Create Account



Log In Your Account