ليذهبوا إلى الجحيم.. ماذا تعرف عن الرمل الذي تسرقه بريطانيا من حضرموت؟
الجمعة 24 نوفمبر ,2023 الساعة: 03:10 مساءً

بـأسلوب حاول من خلاله أن يظهر نفسه على أنه اقتصادي جهبذ، كتب " إن الثروة البحرية والشريط الساحلي الذي يقع تحت سيادة وسيطرة اليمن والممتد على مساحة تقدر بحوالي 2700 كيلو متر، كانت أحد أهم ركائز الاقتصاد اليمني وعموده الفقري، بما تحققه من عوائد على البلد والاقتصاد، ولكن احتجاز سفينة غالاكسي، ستصيب هذا القطاع الهام بمقتل".

لن أزيد مما كتب، وأكتفي بما أرودته أعلى.. وللتأكيد هذا البوست ليس انحيازا لأحد أو محاولة لخطب ود أي كان، وإنما احاول من خلاله طرح سؤال مهم، وقبل طرح السؤال أود الإشارة إلى أن كاتب ما سبق كما يطلق عليه "دبلوماسي، سياسي محنك وصفات كثيرة" وهو سفير مجلس العليمي في بريطانيا ياسين سعيد نعمان، أما السؤال فيتلخص في التالي: 

كونك تطرقت وركزت كما ورد في كلامك على عصب هام وركيزة اقتصادية مهمة في رفد اقتصاد اليمن وهو الثروة والشريط الساحلي و... إلخ مما ينظوي تحت مظلة البحر الواقع ضمن سيادة وتحت سيطرة اليمن، أود منك أن تخبرني كم كانت العائدات السنوية التي تحققها الدولة باليمن من هذا القطاع..؟


لكونك دبلوماسي وسياسي محنك، أود منك أن تذكر رقم كانت تحققه الدولة سنويا من عوائد هذا القطاع، وكم تمثل من إجمالي الدخل القومي للبلد، والايرادات السنوية، أحتاج رقم أما الكلام التنظيري فلا احتاجه لكوني أحاول أن أكون مواطن يمني مهتم بالاقتصاد.. أكرر أحتاج رقم وتأكيده من واقع الحسابات السنوية أو الموازنة العامة للدولة_ الايرادات.

وبعد أن تدلل بالرقم الدقيق ومن واقع حسابات معتمدة لتعزيز مصداقية كلامك، سأخبرك أنه خلال الأسبوع الماضي أطلقت ارتيريا دفعتين من الصيادين التقليديين الذين احتجزتهم قبل وأثناء الحرب وبعضهم من مناطق بحرية قريبة من البحر العربي وتقع مسؤولية حمايتها على مجلسكم الموقر مجلس العليمي وإخوانه..

أيضا ساحدثك على قصة ومعاناة الصيادين بمحافظة المهرة وسقطرى وحضرموت.. حيث يتوالى احتجازهم مع قوارب صيدهم المتواضعة ومصادرتها، ناهيك عن سجن عشرات منهم ومطاردتهم داخل مناطق ساحلية ضحلة، وتفخيخ مواقع كثيرة داخل البحر لمنعهم من الوصول إليها وغير ذلك من الممارسات ضمن شواطىء وسواحل ومياه البحر الواقع تحت سيطرة مجلسكم الموقر. 

بل وللعلم هذا كان قبل احتجاز السفينة بالبحر الأحمر، ولم نسمع منك اعتراض على ما يحدث، ولا إدانة ولا إبداء قلقك من تدمير أحد وأهم ركائز اقتصاد البلد حسب وصفك، فيما هو في الواقع قطاع حرام على اليمنيين حلال على الخارج وسفنه العملاقة التي تجرف حتى التربة، ولم نسمع منك إدانة..

سأخبرك بمعلومة مهمة.. مركز الإحصاء الوطني البريطاني في تقاريره للأشهر الثلاثة الأخيرة " أغسطس، سبتمبر، أكتوبر من عامنا الجاري 2023"، حول التبادل التجاري بين اليمن وبريطانيا ذكرت أن أهم ثلاث واردات بريطانيا من اليمن كانت من "الرمل الخفيف_ الأسود، وأحجار تحتوي على معادن مهمة تدخل في تصنيع الرقائق الإلكترونية والتصنيع الحربي وصناعات أخرى".

فهل تعلم عن ذلك شيء، وهل تعلم أن الرمل الخفيف أو الأسود الذي تسرقه بريطانيا من حضرموت وغيرها، واحد من الأسباب التي تؤجج الحرب الاقتصادية بين الصين وأمريكا وبريطانيا وأوروبا و... إلخ، نظرا لأنه يستخرج منه معادن ومكونات تصنيع الرقائق الإلكترونية وأشباه الموصلات..؟

هل تعلم ذلك.. أعرف مسبقا حتى وإن وصلك منشوري هذا، فإنك لن ترد على سؤالي.. وهذا لا يزعجني ولا يشعرني بالأسى.. ورغم ذلك أقول لك ليذهب البحر الذي تتحدث عنه ولم نعد نستفيد منه حتى " حبة وزف" ليذهب إلى الجحيم، وكذلك أنت ومجلس العليمي وإخوانه فلتذهبوا إلى الجحيم.


Create Account



Log In Your Account