نقاشات أممية حوثية لبيع 1.1 مليون برميل من النفط على متن "صافر"
الإثنين 20 يونيو ,2022 الساعة: 07:32 مساءً
الحرف28 - متابعات

كشف مسؤول أممي عن نقاش مع الحوثيين حول إنشاء حساب ضمان لبيع 1.1 مليون برميل من النفط على متن ناقلة النفط العملاقة "صافر".

ونقلت صحيفة The National الإماراتية، عن منسق الشؤون الإنسانية لليمن ديفيد جريسلي، قوله إن " الأمم المتحدة ناقشت مع الحوثيين احتمال إنشاء حساب ضمان لبيع 1.1 مليون برميل من النفط على متن الناقلة صافر".

وأضاف في مقابلة حصرية مع الصحيفة على هامش المنتدى الدولي اليمني الأول في ستوكهولم، أن "الحوثيين لم يعارضوا هذا المفهوم، لكنهم ليسوا مستعدين للعمل عليه بعد".

وتابع جريسلي: "عملي في صنعاء يخبرني بوضوح أن الحوثيين قلقون بشأن تسرب النفط، لذلك لديهم مصلحة في تأمينه، وإذا تمكنا من بيع النفط، فسنبيعه، ولكن بسبب تعقيدات حول مسألة السيطرة مقابل الملكية، فهذا غير ممكن في الوقت الحالي".

و"صافر" وحدة تخزين وتفريغ عائمة، راسية قبالة السواحل الغربية لليمن، على بعد 60 كم شمال ميناء الحديدة (خاضع لسيطرة الحوثيين)، وتستخدم لتخزين وتصدير النفط القادم من حقول محافظة مأرب.

وبسبب عدم خضوعها لأعمال صيانة منذ عام 2015، أصبح النفط الخام (1.148 مليون برميل)، والغازات المتصاعدة تمثل تهديدا خطيرا للمنطقة، وتقول الأمم المتحدة إن السفينة "قنبلة موقوتة قد تنفجر في أي لحظة".

ووقعت الأمم المتحدة في مارس الماضي مذكرة تفاهم مع الحوثيين لتفريغ النفط على متن سفينة مؤقتة في عملية طارئة.

في وقت سابق من هذا الشهر، أنشأت الأمم المتحدة صندوق تمويل جماعي لجمع 5 ملايين دولار لتفريغ الناقلة.


Create Account



Log In Your Account