مصار  : المجلس الرئاسي يوافق على تمديد الهدنة بشروط
الأربعاء 01 يونيو ,2022 الساعة: 10:20 صباحاً
متابعة خاصة

أفاد مصادر دبلوماسية واعلامية يمني، بأن مجلس القيادة الرئاسي في اليمن، أبلغ المبعوث الأممي هانس غروندبرغ، الموافقة على تمديد الهدنة في البلاد لمدة شهرين إضافيين. 

‏وقالت المصادر إن المجلس الرئاسي وافق على تمديد الهدنة لشهرين إضافيين ( من 2 يونيو وحتى 2 أغسطس) شرط تسليم الحوثيين عائدات سفن المشتقات النفطية كمرتبات، وفتح الطرقات في تعز وباقي المحافظات. 

مصادر أخرى قالت إن ضغوطا دولية واقليمية نجحت في انتزاع موافقة  الحكومة والحوثيين على تمديد  الهدنة شهرين اضافيين ، مع فتح جزئي للطرقات الى تعز ومحافظات اخرى . 

‏وكان الامين العام للامم المتحدة قد تعهد، خلال اتصال هاتفي اجراه اليوم مع الرئيس رشاد العليمي، بالضغط على الحوثيين  للوفاء بالتزاماتهم  المتعلقة بفتح معابر تعز، وتهيئة الظروف لتسوية سياسية شاملة في اليمن، وفق وكالة سبأ الرسمية. 

وفي الاول من أبريل الماضي، أعلن المبعوث الأممي موافقة أطراف النزاع على هدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد، ودخلت حيز التنفيذ في اليوم التالي من اعلانها. 

الهدنة جاءت ضمن مبادرة للمبعوث الأممي، شملت السماح بإعادة فتح جزئي لمطار صنعاء المغلق منذ 2016، ودخول 18 سفينة نفطية إلى ميناء الحديدة (غرب)، في أعلى نسبة وصول للوقود إلى مناطق الحوثيين منذ بدء الحرب. 

كما شملت الهدنة اتفاق الشرعية والحوثيين على فتح الطرقات والمعابر في مختلف المحافظات وفي مقدمتها محافظة تعز، لكن المليشيا الحوثية ترفض حتى اللحظة تنفيذ ما عليها من بنود اتفاق الهدنة بما في ذلك فتح الطرقات والمعابر. 



Create Account



Log In Your Account