الحكومة تتحدث عن الخطوة التالية لتسيير الرحلات الجوية بين صنعاء والقاهرة
الثلاثاء 24 مايو ,2022 الساعة: 06:48 مساءً
متابعة خاصة

عبر الحكومة الشرعية، عن امتنانها لقرار  الحكومة المصرية بالموافقة على تسيير رحلات بين صنعاء والقاهرة، بناء على اتفاق الهدنة الاممية. 

وعن الخطوة التالية لتسيير الرحلات الجوية بين صنعاء والقاهرة، قالت الحكومة على لسان وزير الخارجية احمد بن مبارك، في تغريدة له على صفحته بتويتر، رصدها محرر "الحرف28"، إن الجهات المختصة في البلدين ستعمل خلال الأيام القادمة للتنسيق واستكمال الإجراءات الفنية لتسيير الرحلات. 

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الخارجية المصرية، موافقتها على تسيير رحلات بين صنعاء والقاهرة بناء على اتفاق الهدنة. 

وقالت الخارجية المصرية، في بيان لها، إن الوزير سامح شكري "تلقى اتصالا هاتفيا من سكرتير عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش". 

وأضافت أن غوتيريش "عبَّر عن خالص شكره للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للسماح بتسيير رحلات طيران مباشرة بين القاهرة وصنعاء في إطار الهدنة الأممية في اليمن". 

يأتي ذلك قبل نحو أسبوع من انتهاء الهدنة بين الشرعية والحوثيين والتي بدأت في الثاني من أبريل الماضي، لكن من المتوقع أن ينجح المبعوث الاممي في انتزاع موافقة طرفي الاتفاق على التمديد لشهرين آخرين. 

وتضمن اتفاق الهدنة عدة بنود بينها إيقاف العمليات العسكرية، وإعادة تشغيل مطار صنعاء بمعدل رحلتين اسبوعيا إلى الاردن ومصر، وفتح الطرق في مختلف المحافظات وفي مقدمتها محافظة تعز التي تحاصرها المليشيا الحوثية للعام الثامن على التوالي. 

والاسبوع الماضي، غادرت أولى الرحلات من صنعاء إلى العاصمة الاردنية عمان، بعد تأخر استمر لأكثر من شهر ونصف مما كان مقرر، نتيجة إصرار الحوثيين على ان يكون السفر بجوازات صادرة من صنعاء، ورفض الشرعية ذلك، قبل ان ترضخ الاخيرة لضغوط المبعوث الاممي وتمنح الحوثيين حق السفر بجوازات صادرة عنهم. 

لكن، في الوقت الذي نفذت الحكومة الشرعية ما عليها في بنود الهدنة، فإن مليشيا الحوثي لم تنفذ أي بند مما عليها في الاتفاق حتى هذا اليوم، وفي مقدمة ذلك فتح الطرقات في محافظة تعز التي تفرض عليها حصارا خانقا للعام الثامن على التوالي. 



Create Account



Log In Your Account