انطلاق تظاهرة إلكترونية واسعة للمطالبة برفع الحصار الحوثي عن تعز
الأحد 22 مايو ,2022 الساعة: 07:19 مساءً
خاص

انطلقت مساء اليوم، حملة واسعة، في مواقع التواصل الاجتماعي، للتنديد باستمرار الحصار المفروض على محافظة تعز، من قبل مليشيا الحوثي للعام الثامن تواليا، ورفض الاخيرة رفع الحصار تنفيذا لبنود اتفاق الهدنة الاممية التي توشك على الانتهاء. 

الحملة، التي دعت إليها منظمات حقوقية واعلاميون وناشطون، استنكرت صمت المجتمع الدولي والامم المتحدة إزاء الحصار الذي تفرضه مليشيا الحوثي على تعز للعام الثامن على التوالي، والجرائم التي ترتكبها بحق السكان. 

وطالبت الحملة المجتمع الدولي والامم المتحدة بالضغط على المليشيا لتنفيذ بنود اتفاق الهدنة والذي شمل رفع الحصار عن تعز. 

الحملة التي انطلقت عند الساعة السادسة من مساءً هذا اليوم، كانت حملت وسم (#ارفعواالحصارعن_تعز). 

وأمس، أعلنت عشرين منظمة حقوقية، في بيان مشترك، عن أنها ستطلق حملة إلكترونية هذا اليوم الأحد للمطالبة برفع الحصار عن مدينة تعز. 

الحملة تأتي قبل ساعات من اجتماع لوفدي المليشيا الحوثية والحكومة الشرعية، والذي من المقرر أن ينعقد في العاصمة الاردنية عمان برعاية المبعوث الأممي وذلك لمناقشة ملف رفع الحصار عن تعز. 

وكان المبعوث الأممي كان قد أعلن في الاول من أبريل الجاري، موافقة أطراف النزاع على هدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد، ودخلت حيز التنفيذ في اليوم التالي من اعلانها. 

الهدنة جاءت ضمن مبادرة للمبعوث الأممي، شملت السماح بإعادة فتح جزئي لمطار صنعاء المغلق منذ 2016، ودخول 18 سفينة نفطية إلى ميناء الحديدة (غرب)، في أعلى نسبة وصول للوقود إلى مناطق الحوثيين منذ بدء الحرب. 

كما شملت الهدنة اتفاق الشرعية والحوثيين على فتح الطرقات والمعابر في مختلف المحافظات وفي مقدمتها محافظة تعز، لكن المليشيا الحوثية ترفض حتى اللحظة تنفيذ ما عليها من بنود اتفاق الهدنة بما في ذلك فتح الطرقات والمعابر. 

ولم يتوقف الامر على عدم رفع الحوثيين الحصار عن تعز تنفيذا لبنود الهدنة، بل إن الجماعة ارتكبت اكثر من 1500 خرق للهدنة، قتل وجرح خلالها أكثر 80 شخصا بينهم 19 مدنيا. 



Create Account



Log In Your Account