هولندا... وقفة احتجاجية أمام محكمة العدل الدولية للمطالبة برفع الحصار عن تعز
الأحد 22 مايو ,2022 الساعة: 04:35 مساءً
متابعة خاصة

نفذ عشرات اليمنيين، اليوم، وقفة احتجاجية أمام محكمة العدل الدولية في مدينة لاهاي، في هولندا، للتنديد بالحصار الذي تفرضه مليشيا الحوثي على محافظة تعز للعام الثامن على التوالي. 

وطالب المحتجون المجتمع الدولي بالضغط على المليشيا الحوثية لرفع الحصار المفروض على محافظة تعز، وفتح الطرقات أمام حركة تنقل المواطنين ووصل احتياجات السكان خصوصا من المواد الغذائية. 

كما طالب المحتجون بمحاسبة مليشيا الحوثي وقياداتها على ما تقوم به من جرائم بحق المحافظة وسكانها. 

يأتي ذلك بالتزامن مع وقفات احتجاجية متواصلة في تعز للمطالبة برفع الحصار عن المحافظة. 

وفي السياق، يقوم المبعوث الاممي بتحركات مكثفة لتمديد الهدنة التي بدأت في الثاني من أبريل الماضي وتنتهي في الثاني من الشهر القادم، بالتوازي مع جهود يقودها لدفع الحوثيين لرفع الحصار عن تعز تطبيقا لبنود الهدنة. 

ومن المقرر أن يرعى المبعوث الأممي يوم غد الأحد اجتماعا لممثلي الشرعية والحوثيين في الاردن، لمناقشة ملف رفع الحصار عن تعز. 

يشار الى أن المبعوث الأممي كان قد أعلن في الاول من أبريل الجاري، موافقة أطراف النزاع على هدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد، ودخلت حيز التنفيذ في اليوم التالي من اعلانها. 

الهدنة جاءت ضمن مبادرة للمبعوث الأممي، شملت السماح بإعادة فتح جزئي لمطار صنعاء المغلق منذ 2016، ودخول 18 سفينة نفطية إلى ميناء الحديدة (غرب)، في أعلى نسبة وصول للوقود إلى مناطق الحوثيين منذ بدء الحرب. 

كما شملت الهدنة اتفاق الشرعية والحوثيين على فتح الطرقات والمعابر في مختلف المحافظات وفي مقدمتها محافظة تعز، لكن المليشيا الحوثية ترفض حتى اللحظة تنفيذ ما عليها من بنود اتفاق الهدنة بما في ذلك فتح الطرقات والمعابر



Create Account



Log In Your Account