محتجون يطالبون المجلس الرئاسي بوقف المفاوضات قبل رفع الحصار عن تعز
الأحد 22 مايو ,2022 الساعة: 12:40 مساءً
الحرف28 - متابعة خاصة

نظم العشرات من أبناء مدينة تعز (جنوب غرب اليمن) اليوم الأحد وقفة احتجاجية للمطالبة برفع الحصار المفروض على المدينة من قبل الحوثيين منذ سبعة أعوام.
وندد المشاركون في الوقفة بالصمت الأممي وتجاهل المجتمع الدولي للحصار المفروض على المدينة وانعكاساته على السكان.
وقال بيان صادر عن الوقفة: "اليوم مع وجود هدنة أممية، يتجدد هذا الألم، لا سيما ونحن نشاهد كل مطالب المليشيات من الهدنة تتحقق فيما تستمر بفرض هذا الحصار الوحشي، ويستمر معها التجاهل الأممي لمعاناة مدينتنا المكنوبة".
واتهم البيان الأمم المتحدة ومبعوثها للبلاد بـ "التماهي مع محاولات مليشيا الحوثي تحويل هذا الحق الانساني إلى مجال للمقايضة والابتزاز، وفرض شروط سياسية".
وطالب "الأمم المتحدة ومبعوثها هانس غروندبرغ، بالكف عن تجاهل هذا المطلب الإنساني، والاسراع بتنفيذ تعهداتهم برفع الحصار وفتح الطرق بشكل كامل ودون شروط مسبقة، وحشد الدعم الإقليمي والدولي لإغاثة السكان".
ودعا البيان المجلس الرئاسي والحكومة إلى التوقف عن سياسة التنازلات، واتخاذ موقف شجاع وتاريخي بوقف كل أشكال التشاور والمفاوضات مع الأمم المتحدة قبل رفع حصار تعز كاملا.
وفي الثاني من إبريل الماضي دخلت هدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد حيز التنفيذ، لكن الخروقات من جانب الحوثيين لم تتوقف وبلغت آلاف الوقائع مع سقوط قتلى وجرحى مدنيين، في حين يرى ناشطون ان الهدنة نفذت بشكل تام بين الحوثيين والتحالف، وهو الهدف الرئيسي منها.
وهذه أول هدنة هشة يتم الاتفاق عليها على مستوى البلاد منذ 2016 في حرب أودت بحياة قرابة 400 ألف شخص، بحسب تقديرات الأمم المتحدة.


Create Account



Log In Your Account