أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية
السبت 21 مايو ,2022 الساعة: 04:00 مساءً
الحرف28 - متابعة خاصة

شهدت أسعار الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية، استقرارًا لافتًا خلال تداولات اليوم السبت في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة الشرعية.

ووفق صرافون فإن سعر صرف الدولار الأمريكي سجل 995 ريالًا للبيع و965 ريالًا للشراء، فيما بلغ سعره مقابل الريال السعودي 263 ريالًا للبيع و255 ريالا للشراء.

ومنذ إعلان تشكيل المجلس الرئاسي مطلع أبريل/نيسان الماضي، يشهد الريال اليمني استقرار نسبي أمام العملات الأجنبية.

كان أدنى مستوى سجلته العملة المحلية، أواخر العام الماضي، عندما بلغ 1700 ريال للدولار الواحد.

وخسر الريال اليمني أكثر من ثلاثة أرباع قيمته مقابل الدولار منذ اندلاع الحرب مطلع 2015.

وتسبب ذلك في زيادات حادة للأسعار وسط عجز الكثير من اليمنيين عن شراء سلع أساسية لتزيد الأوضاع المعيشية للمواطنين تفاقما.

وقبل الحرب (2015) كان يباع الدولار الواحد بـ 215 ريالا؛ لكن تداعيات الصراع ألقت بانعكاساتها السلبية على مختلف القطاعات، بما في ذلك العملة.

وتفاقمت الأزمة الاقتصادية على نحو فادح مع تسابق الإمارات والسعودية على السيطرة على مناطق النفط والغاز ومنع الحكومة من استئناف التصدير ووضع اليد على الموانئ وهو ما حرم البلاد من مليارات الدولارات كانت كفيلة بتمويل الخزينة العامة بالعملة الصعبة ومساندة العملة المحلية.

ومنذ 2016، يشهد اليمن أزمة انقسام مالي تصاعدت حدتها عندما أقرت الحكومة الشرعية، نقل مقر البنك المركزي اليمني من صنعاء إلى عدن.

وفي المقابل رفضت السلطات التابعة للحوثيين، والتي تسيطر على العاصمة صنعاء، الاعتراف بالقرار، مما أدى إلى انقسام البلاد بين مصرفين يعتبر كل منهما الآخر فرعًا، الأمر الذي فاقم الأزمة الإنسانية والاقتصادية في البلاد.


Create Account



Log In Your Account