صحيفة بريطانية : محاولات أممية جديدة لاستئناف مفاوضات السلام
الجمعة 20 مايو ,2022 الساعة: 04:42 مساءً
متابعة خاصة

قالت صحيفة اندبندنت البريطانية، إن "هدنة اليمن" على المحك وسط جهود أممية لإنقاذها من الانهيار، وفي الوقت ذاته استئناف مفاوضات السلام. 

ووفق الصحيفة، فإن الأمم المتحدة مساعيها مع مختلف الأطراف الفاعلة في المشهد اليمني لتمديد الهدنة الإنسانية المعلنة في البلاد منذ أبريل (نيسان) الماضي لمدة شهرين قابلة للتمديد، عبر إنقاذها من انهيار متوقع، وصياغة رؤية شاملة تضمن التوصل إلى حل سياسي شامل ونهائي للحرب الدائرة التي دخلت عامها الثامن، وخلفت أسوأ أزمة إنسانية في العالم. 

وكشف المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، يجري مشاورات مع "جميع الأطراف اليمنية" لاستئناف مفاوضات السلام. 

وأوضح غروندبرغ، في إحاطة قدمها أمام مجلس الأمن الدولي ليل الثلاثاء، أنه يجري مشاورات مع "جميع الأطراف اليمنية" لتهيئة الأجواء لاستئناف مفاوضات السلام، والتوصل إلى تسوية سياسية تنهي الحرب التي دخلت عامها الثامن بمشاركة مختلف الأطراف، مطالباً مجلس الأمن الدولي بالدعم اللازم لتمديد الهدنة الإنسانية. 

غروندبرغ حث جميع أطراف الحرب في اليمن على تقديم "تنازلات لتمديد الهدنة"، بحسب تعبيره، في إشارة إلى الاشتراطات والعراقيل التي يبديها كل طرف في مقابل تمديد الهدنة التي واجهت اتهامات متبادلة بين طرفي الحرب بخرقها واستغلالها لاستعادة الأنفاس والتحشيد لجولات صراع جديدة، لكنه أقر بأن الثقة بين مختلف أطراف الحرب في اليمن "تتطلب عملاً أممياً دؤوباً". 

وعلى الرغم من ذلك أكد "السعي إلى بدء عملية سياسية تفضي لحل نهائي في اليمن". 

وأعلنت الأمم المتحدة مطلع أبريل الماضي بدء سريان هدنة عسكرية وإنسانية في اليمن لمدة شهرين قابلة للتجديد. 

الهدنة تشمل إيقاف العمليات الهجومية والسماح بدخول 18 سفينة مشتقات نفطية إلى ميناء الحديدة مقابل ان تذهب ايراداتها لصالح مرتبات الموظفين بمناطق سيطرة الحوثيين، كما شملت تسيير 16 رحلة تجارية عبر مطار صنعاء الدولي وفتح الطرقات ومنافذ المدن، وهو الإجراء الذي سارعت الحكومة الشرعية ودول التحالف العربي الداعم لها إلى الترحيب به والتعاطي إزاءه بإيجابية من خلال الوقف الكامل للعمليات العسكرية ضد تحركات ومواقع المليشيا الحوثية المدعومة من إيران التي تتهمها الحكومة الشرعية بمئات الخروقات التي قالت إنها وثقتها. 

وفيما نفذت الحكومة ما عليها من بنود الهدنة، فإن المليشيا الحوثية لم تنفذ أي خطوة سواء بصرف المرتبات أو فتح الطرق. 

وفي هذا الشأن، كشفت صحيفة الاندبندنت، عن أن الأمم المتحدة تُعد حاليا لعقد اجتماع في الأردن بين ممثلين من الحكومة وآخرين يمثلون الميليشيا المدعومة من إيران للتباحث حول الإجراءات المطلوبة لفتح الطرق من وإلى محافظة تعز وسط البلاد التي يخنقها حصار حوثي محكم من جهات عدة، وتسبب في معاناة إنسانية كبيرة يواجهها السكان. 

وكان المبعوث الأممي قد أكد على ضرورة الالتزام بعقد الاجتماع حول فتح الطرق في تعز ومحافظات أخرى. 

وأوضح أن الحكومة اليمنية "حددت مسؤولين للتواصل من جهتها لحضور اجتماع ترعاه الأمم المتحدة بحسب بنود الهدنة، وننوي تنظيم اجتماع في الأردن في أقرب وقت ممكن فور تعيين ميليشيات الحوثي لممثليهم". 

وشدد المبعوث الأممي على أهمية أن تدعم الهدنة بعملية سياسية تساعد في استمراريتها.



Create Account



Log In Your Account