بريطانيا تدرس تصنيف الحوثيين كـ"جماعة إرهابية"
الخميس 20 يناير ,2022 الساعة: 11:25 مساءً
الحرف28 - متابعات

قال المتحدث باسم الحكومة البريطانية أندرو شارب، إن بلاده تدرس إضافة جماعة الحوثي إلى قائمتها للجماعات الإرهابية، وذلك في أعقاب هجوم الحوثيين المدعومين من إيران على أبوظبي يوم الإثنين الماضي.

وقال شارب، في اجتماع لمجلس اللوردات، الأربعاء، الذي خصص جزء منه للهجمات الأخيرة التي شنها الحوثيون على العاصمة الإماراتية أبوظبي، إن المسؤولين البريطانيين "يدرسون" قضية تصنيف الحوثيين كجماعة إرهابية، وفق ما أورده موقع محطة "إيران إنترناشونال" التلفزيونية.

وأعلن الحوثيون، المتحالفون مع إيران، الاثنين، شن هجوم على الإمارات، وصفوه بأنه عملية باستخدام الصواريخ والطائرات المسيرة، مما أدى إلى وقوع انفجارات في شاحنات وقود، أسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص واندلاع حريق قرب مطار أبوظبي.

وأضاف شارب أنه وفقًا لتقارير صحافية، كانت إيران تدرب مقاتلي الحوثيين وحزب الله اللبناني في قاعدة جوية متخصصة في كاشان على الطائرات المسيرة لشن هجمات على الإمارات والدول الخليجية الأخرى.

ولفت إلى أن الحكومة البريطانية تقيّم بانتظام تأثير “الأنشطة المزعزعة للاستقرار” للحرس الثوري الإيراني في جميع أنحاء المنطقة، بما في ذلك الدعم السياسي والمالي والعسكري للجماعات المسلحة في اليمن ولبنان وسوريا والعراق.

والأربعاء، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن إدارته تدرس إعادة الحوثيين إلى قوائم الإرهاب التابعة للخارجية، لافتًا إلى أن الحرب في اليمن بحاجة إلى شركاء لإنهائها.

وكانت إدارة بايدن قد أزالت الحوثيين من القائمة مطلع العام الماضي، بعد أن وضعت إدارة سلفه دونالد ترامب الجماعة في القائمة.

اقرأ أيضًا:

هل ستنجح الضغوط لإعادة تصنيف الحوثيين "جماعة إرهابية"؟


Create Account



Log In Your Account