بالأرقام.. "مسام" يستعرض وضع الالغام في اليمن ويؤكد سعي الحوثيين لتطوير صناعتها وزراعتها
الخميس 20 يناير ,2022 الساعة: 08:38 مساءً
متابعة خاصة

أعلن مشروع مسام لتطهير الاراضي اليمنية من الالغام، عن أرقام جديدة تتعلق بالالغام في اليمن. 

وقال مدير مشروع مسام أسامه القصيبي، في مؤتمر صحفي عقد اليمن بعدن، إن فرقه الميدانية تمكنت منذ انطلاقة المشروع في 2018 وحتى 17 يناير الجاري من  تطهير  مساحة إجمالية 29 مليون و237 الف و740 مترا، وانتزاع 308 الف و18 من المتفجرات منها 4 آلاف و418 ألغام مضادة للأفراد ،و106 الف و550 ألغام مضادة للدبابات و190 الف و693 ذخائر غير متفجرة و6 آلاف و357 عبوة ناسفة. 

وأشار إلى أن المشروع الذي انطلق في 2018 وخلال يتكون من (32)فريقا بإجمالي (500)شخص. 

وأضاف أنه منذ بدء أعماله في 2018، قتل (28) من كوادر المشروع وإصابة (32) آخرين. 

ولفت مدير عام مشروع مسام إلى أن المليشيا الحوثية تعمل على تغيير وتطوير عملية زرع الألغام من عام لآخر وبأسلوب تقني وحرفي جديد. 

وأكد أن الألغام والمتفجرات التي تم انتزاعها  مؤخرا تتكون من مواد مصنعة في الخارج وليست من الداخل ، 

وطالب مدير عام مشروع مسام، المواطنين في مناطق المواجهات بالابتعاد عن الأماكن والأراضي الترابية الخطوط الرئيسية خصوصا في مديريات محافظة شبوة التي تم تحريرها مؤخرا إلى أن يتم نزول الفرق الميدانية التابعة لمشروع مسام وتطهير الأراضي المزروعة بالالغام . 

وأشار إلى أن المشروع كان على وشك اعلان شبوة محافظة خالية من الألغام بعد عمل استمر لمدة ثلاث سنوات، لكن الامور عادت حاليا إلى أسوأ مما كانت عليه، مؤكدا أن المحافظة تحتاج لثلاث سنوات قادمة لتطهير مازرعته المليشيا الحوثية من ألغام هناك. 

وأكد حرص مشروع مسام في التنسيق الدائم والمستمر مع البرنامج الوطني لنزع الألغام وفي الاستعانة بالكوادر اليمنية وكذا في  تأهيل وتدريب اعضاء الفرق الميدانية للتعامل مع نزع الألغام التي تغيرها المليشيا بطرق احترافية في كل مرة. 

واتهم مدير مسام المجتمع الدولي بالتغاضى وبشكل واضح وصريح عن ما تمارسه المليشيا الانقلابية من جرائم حرب بحق الإنسانية والمواطن اليمني في زرع حقول ألغام بمختلف أنواع المتفجرات.



Create Account



Log In Your Account