صحيفة أمريكية تكشف نتائج التحقيق الأولي لهجوم الحوثيين على أبوظبي
الأربعاء 19 يناير ,2022 الساعة: 04:47 مساءً
الحرف28 - متابعة خاصة

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال"، الأربعاء، عما قالت إنها نتائج التحقيق الأولي الذي تجريه الإمارات بشأن الهجوم الذي تعرضت له العاصمة أبوظبي الإثنين الفائت.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة على التحقيق قولها إن جماعة الحوثي استخدمت مزيجا من الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز والمسيرات لاستهداف أبوظبي.

وأكد التحقيق مسؤولية الحوثيين على الهجوم على أبوظبي.

وأعلن الحوثيون، المتحالفون مع إيران، الاثنين، شن هجوم على الإمارات، وصفوه بأنه عملية باستخدام الصواريخ والطائرات المسيرة، مما أدى إلى وقوع انفجارات في شاحنات وقود، أسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص واندلاع حريق قرب مطار أبوظبي.

تقول الصحيفة إن ضربة الحوثيين كانت بمثابة الاستعراض الأكثر وضوحا للتقدم العسكري الذي حققته الميليشيا التي اعتمدت قبل أقل من عقد على المدافع الرشاشة وقاذفات الصواريخ، لكنها الآن يمكن أن تساعد إيران في إبراز قوتها على بعد 1609 كم تقريبا من معاقلها الجبلية اليمنية.

واستهدف الحوثيون الإمارات من قبل، لكنها كانت المرة الأولى التي يعترف بها الإماراتيون بالهجوم.

وقد أفادت وكالة أنباء الإمارات الرسمية، الثلاثاء، أن الإمارات دعت إلى اجتماع لمجلس الأمن الدولي "وإدانة هجمات الحوثيين بشكل قاطع وصوت واحد".

وكان هجوم الاثنين هو الأحدث في سلسلة من التحركات الاستفزازية التي اتخذها الحوثيون في الأشهر الأخيرة، وأثارت المخاوف من واشنطن إلى الرياض.

رد التحالف الذي تقوده السعودية والذي يقاتل الحوثيين في اليمن بسرعة على هجوم يوم الإثنين بضربات جوية أسفرت عن مقتل 11 شخصًا على الأقل في صنعاء، وفقًا لسكان وعاملين في المجال الطبي، بمن فيهم عائلة قائد عسكري قُتل هو الآخر.

وقالت الأمم المتحدة إن خمسة على الأقل من القتلى مدنيون.

لم يؤكد المسؤولون الإماراتيون علنًا ماهية الأسلحة المستخدمة، ولم يكشفوا عن أدلة من الحطام، أو كشفوا عما إذا كانت دفاعاتهم الجوية قد انطلقت، كما هو متوقع إذا تم استخدام الصواريخ الباليستية.

ومن المقرر أن يعود تيم ليندركينغ، المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن، إلى المنطقة هذا الأسبوع على أمل إحياء الجهود الدبلوماسية لإنهاء الحرب.

لطالما ألقى مسؤولون أمريكيون وخليجيون باللوم على إيران في تسليح جماعة الحوثيين. ودعم المسؤولون الإيرانيون قضية الحوثيين من خلال إقامة علاقات دبلوماسية رسمية مع الجماعة المسلحة، لكنها نفت تسليحهم.

وفقًا لتقرير سري لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اطلعت عليه صحيفة وول ستريت جورنال، فقد طور الحوثيون القدرة على بناء طائرات بدون طيار وصواريخ قصيرة المدى وأسلحة أخرى باستخدام مواد مثل المحركات والإلكترونيات التي يشترونها محليًا أو مصدرها من شبكة معقدة من وسطاء في أوروبا والشرق الأوسط وآسيا.

لكن خبراء صواريخ الحوثيين قالوا إن الأسلحة بعيدة المدى إما إيرانية أو تستند إلى تصميم إيراني.


Create Account



Log In Your Account