تصريحات مثيرة وغير مسبوقة .. هذا ما قاله رئيس الوزراء في لقاء مغلق عن استعادة منشآت بلحاف وموقفه من تغيير محافظ شبوة
السبت 25 ديسمبر ,2021 الساعة: 09:26 صباحاً
الحرف 28 - خاص

قال رئيس الوزراء معين عبد الملك إن منشآت بلحاف التي تسيطر عليها قوات إماراتية يجب أن تستمر بحوزة (التحالف) وحذر أنه في حال استعادتها سيتم قصفها من قبل مليشيا الحوثي.

وقال رئيس الحكومة الذي كان يتحدث إلى صحفيين وإعلاميين يمنيين أمس الأول في العاصمة السعودية الرياض وطلب منهم عدم الإفصاح عنه إن محافظ شبوة محمد صالح بن عديو ارتكب خطأ كبيرا بمطالبته باستعادة منشأة بلحاف وأنه نصحه مرارًا بالتوقف عن ذلك.

ونقلت مصادر متطابقة حضرت اللقاء عن رئيس الوزراء قوله بأن استعادة المنشآت الغازية الضخمة المعطلة منذ استعادتها قبل خمس سنوات، ليس في صالح البلاد وأن بقاءها تحت سيطرة (التحالف) في إشارة إلى الإمارات التي تسيطر عليها فعليا، يضمن لها الحماية من قصف مليشيا الحوثي.

وكان المحافظ بن عديو قد كثف تحركاته خلال الأشهر الأخيرة من اجل الضغط على الإمارات لتسليم منشآت بلحاف التي تتخذها مقرا عسكريا وتتهمها السلطات المحلية باستخدامها منطلقا للعصابات التخريبية.

لكن السعودية تدخلت وتعهدت بالضغط على الإمارات لإخلاء المنشآت لتقرر لاحقا ممارسة الضغوط على الرئيس لإقالة بن عديو الأمر الذي أكد التناغم السعودي الإماراتي في تجريد البلاد من مواردها والأشراف على تجويع اليمنيين بتواطؤ حكومي، وقد خضع هادي للإملاءات السعودية وقرر تغيير المحافظ.

وقال رئيس الوزراء إن" تغيير بن عديو ضروري لأنه يريد استعادة المنشآت وتعريضها للقصف الحوثي" على حد تعبيره.

وزعم رئيس الوزراء المعروف بولائه المطلق للسفير السعودي محمد آل جابر أنه أقدم على" إصلاحات كثيرة لم تقم بها حكومة بن دغر" رغم الإنهيار الاقتصادي الكبير وإخفاقه في القيام بأي من مسؤولياته على كافة الأصعدة واستمرار توقف رواتب الجيش.

وقال صحفيون حضروا اللقاء للحرف 28 إن معين عبدالملك لم يشعر بالحرج وهو يفصح عن موقفه من استعادة منشآت بلحاف وإقالة محافظ شبوة بل قدم ذلك كمنجز يفاخر به بزعم حماية المنشآت، رغم أن عديد منشآت نفطية تعمل في مناطق مختلفة في الجنوب ومأرب بصورة طبيعية.


Create Account



Log In Your Account