تقرير لبناني: حزب الله استلم ملف اليمن من إيران وينتظر قطف النتائج في معركة مأرب
السبت 23 أكتوبر ,2021 الساعة: 05:08 مساءً
الحرف28-متابعات خاصة

قال تقرير استراتيجي لبناني بعنوان "الحزبُ من مأرِب الى جعجع فالجيش، أين يردّ؟" إن حزب الله استلم الملف اليمني من إيران بعد مفاوضات سعودية إيرانية أرادت السعودية منها مناقشة الملفات الإقليمية وارادت طهران فتح العلاقات الثنائية بين البلدين أولا.

وينقل التقرير عن مسؤول عربي كبير له علاقة مُباشرة بالملف اليمني: لقد حصلت حتى الآن 5 جولات تفاوضية بين إيران والسعودية وأن واشنطن نصحت بهذه المفاوضات لإنهاء حرب اليمن. 


ويضيف المسؤول قد حرِص السعوديون في بدايتها على الدفع باتجاه أولوية الملفات الإقليمية وفي مقدمها اليمن، بينما الإيرانيون شددوا على ضرورة الدخول في العلاقات الثنائية، ثم العبور صوب ملفات أخرى، ولم يُبدِ الإيرانيون حماسة كبيرة للولوج الى الملف اليمني، لكن الطرفين ظهرا منفتحين على العودة الى الحوار وتبريد التوتر بينهما، وجرى الاتفاق على 3 مسائل على الأقل هي: الحج وإعادة العمل القنصلي ثم فتح السفارتين.

وقال التقرير: سعى الإيرانيون إلى توجيه ملف اليمن صوب أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله، ونصحوا بالتفاوض معه، ذلك أن الحزب نسج علاقات قوية مع أنصار الله وساهم في تدريبهم ونصحهم وأن كلمته عندهم حاسمة.

ويشير التقرير أن المعلومات تؤكد أن الحزب نصح الحوثيين في خلال التشاور معهم بعدم الشروع في الاتفاق مع السعودية قبل السيطرة على مأرب، على اعتبار أن من يسيطر على تلك المنطقة الاستراتيجية داخليا وإقليميا ودوليا، يحسم الحرب. 

ولذلك يستعر القتال هناك، ويسقط الكثير من القتلى في معركة يعرف الجميع أنها مصيرية كما كان الشأن في المناطق الحدودية الإيرانية-العراقية.
ونقل التقرير عن دبلوماسي عربي رفيع قبل يومين : إن مشكلة خصوم الحوثيين في اليمن، هي في ضعف القيادة، وتراجع القدرات القتالية وتفكك التحالف العربي والضغط الأميركي لإنهاء الحرب والشعور باستحالة تحقيق أي نصر، ولعل المشكلة الأبرز، وفق الدبلوماسي نفسه، هي في الرئيس عبد ربه منصور هادي شبه الغائب عن السمع والذي يبدو أن السعوديين يئسوا منه قبل اليمنيين رغم أنه يقيم عندهم، بينما نحو 800 ألف يمني صاروا في مصر.  

 ويضيف الدبلوماسي نفسه :” ان مأرب أخطر من أي جبهة أخرى نظرا لطبيعة أهلها تاريخيا المناهضة للحوثيين عقائديا وقبليا، وأيضا بسبب موقعها الاستراتيجي الهام جدا، ولذلك يسقط مئات القتلى.

 وفسر التقرير سلوكيات حزب الله على أساس أنه جزء من “محور” كامل، لا بل على أساس أنه حجر الرحى في هذا المحور، ومن يدخل في خلفيات بعض الأمور، يُدرك أن له حضورا ودورا في 5 جبهات، هي العراق واليمن وسوريا وفلسطين إضافة الى لبنان. ولذلك فهو إما يقطف ثمار أي تقدّم في هذه الجبهات، أو يدفع ثمناً في لبنان أو على الأراضي السورية.

 


Create Account



Log In Your Account