منظمات يمنية تطالب مجلس الأمن وأمريكا بإدراج الحوثيين في قوائم الإرهاب
الثلاثاء 19 أكتوبر ,2021 الساعة: 08:53 صباحاً
الحرف28 - متابعات

طالبت ست منظمات يمنية عاملة في محافظة مأرب، الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي والولايات المتحدة الأميركية بإدراج جماعة الحوثي، ضمن الجماعات الإرهابية.

وقال بيان صادر عن ندوة عُقدت في مأرب، إن تصنيف الحوثيين كجماعة إرهابية “تصنيف مستحق جراء جرائمها تجاه المدنيين التي ترتقي إلى جرائم حرب”.

وأزالت الولايات المتحدة جماعة الحوثي من قوائم المنظمات الإرهابية في فبراير/شباط الماضي، ما شجع الجماعة على شنّ هجوم مستمر على محافظة مأرب في محاولة للسيطرة على المحافظة الاستراتيجية، مهددين بأكبر أزمة نزوح من المحافظة التي يتواجد فيها أكثر من مليوني يمني معظمهم من النازحين.

ودانت المنظمات، الاستهداف المتكرر والمتعمد من قبل الحوثيين، الأحياء السكنية المكتظة بالنازحين في محافظة مأرب بالصواريخ الباليستية والمدفعية والطيران المسير المفخخ.

وقالت إن “حصار الحوثي المطبق لقرى مديرية العبدية وقصف المدنيين فيها البالغ عددهم 37 ألف نسمة بمختلف أنواع الأسلحة ما عرضهم للإبادة الجماعية”.

ونددت المنظمات بما يقوم به الحوثيين “من أعمال اختطافات وإعدامات ميدانية للمدنيين في القرى التي دخلتها وتفجير المنازل”.

ونددت بغياب دور منظمات الأمم المتحدة تجاه المدنيين الذين يتعرضون للانتهاكات والجرائم الإنسانية من قبل الحوثيين “خصوصا الحصار المطبق لمديرية العبدية والتنكيل بسكانها وقصف المستشفى الوحيد في المديرية وداخله الجرحى من الأطفال والنساء الذين استهدفت منازلهم، إلى جانب جرائم التنكيل للمدنيين في القرى التي اقتحمتها ميليشيا الحوثي.”

وبين المنظمات: فرع اتحاد نساء اليمن ورابطة أمهات المختطفين والرابطة الوطنية لأسر الشهداء والهيئة المدنية لضحايا تفجير المنازل، ومؤسسة اكليلة.

واستأنف الحوثيون مطلع فبراير/شباط تحرّكهم للسيطرة مدينة مأرب، الواقعة على بعد 120 كلم شرق العاصمة صنعاء، حيث يعيش قرابة مليوني نازح. ويفرضون حصاراً على “مديرية العبدية” في محاولة للوصول إلى المدينة لذلك يحاصرونها من كل الاتجاهات.


Create Account



Log In Your Account