السعودية تعين "الازيمع" قائدا جديدا للتحالف في اليمن
السبت 16 أكتوبر ,2021 الساعة: 12:15 مساءً
الحرف28 - متابعة خاصة

أعلن أمر ملكي سعودي، تعيين الفريق الركن مطلق بن سالم الأزيمع قائدا للقوات المشتركة للتحالف العربي في اليمن.

وقالت وكالة "واس" الرسمية، إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز أصدر أمرا ملكيا بترقية الفريق الركن، مطلق بن سالم بن مطلق الأزيمع، إلى رتبة فريق أول ركن، وتعيينه قائدا للقوات المشتركة.

وتولى الأزيمع منصب القائم بأعمال قائد القوات المشتركة منذ 2 سبتمبر 2020 في أعقاب إحالة الأمير فهد بن تركي، القائد السابق للقوات المشتركة، للتقاعد والتحقيق معه بسبب شبهات فساد مالي.

ويأتي قرار التعيين بالتزامن مع تصعيد عسكري لمليشيا الحوثي التي تستمر في هجومها المستميت لمحاولة السيطرة على مدينة مأرب.

والأزيمع تخرج في كلية الملك عبد العزيز الحربية (تخصص مدرعات)، وهو حاصل على الماجستير في العلوم العسكرية من كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة في المملكة، وقاد قوات "درع الجزيرة" خلال أحداث البحرين عام 2011، ويشغل منصب نائب رئيس هيئة الأركان العامة.

ومنذ ستة أعوام يشهد اليمن حرباً بين الحكومة الشرعية والمتمرّدين الحوثيين المدعومين من إيران بعد انقلاب الأخيرين، وطلب الرئيس الشرعي (عبدربه منصور هادي) تدخل التحالف بقيادة السعودية الذين ضاعفوا المأزق بإنشاء تشكيلات مسلحة غير خاضعة للحكومة الشرعية ومساندة انقلاب آخر في عدن.

وفي الحرب المستمرة في البلاد، قتل عشرات الآلاف من المدنيين بينهم آلاف الأطفال والنساء، في حين بات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.


Create Account



Log In Your Account