بسبب الحصار الحوثي... "الأورومتوسطي" يحذر من تداعيات انسانية خطيرة في "العبدية" بمارب
الأربعاء 13 أكتوبر ,2021 الساعة: 11:05 مساءً
متابعة خاصة


حذر المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان من التداعيات الإنسانية الخطيرة لاستمرار حصار مليشيا الحوثي مديرية العبدية جنوبي محافظة مأرب، في ظل نفاد معظم المواد الأساسية. 

وقال المرصد الأورومتوسطي -ومقره جنيف-، في بيان صحفي الأربعاء إنّ المليشيا الحوثية تحاصر، منذ نحو ثلاثة أسابيع، أكثر من 35 ألف مدني في مديرية العبدية جنوبي مأرب. 

وأكد المرصد الأورومتوسطي، أنه وثق انقطاعًا شبه كامل للإمدادات الحيوية في العبدية. 

وأوضح أن مليشيا الحوثي تمنع وصول إمدادات الغذاء إلى السكان في ظل نفادٍ شبه تامٍّ للمواد الغذائية من المديرية، ولا تسمح بدخول إمدادات المياه المعدنية، ما اضطر السكان إلى شرب المياه غير المعالجة، فضلًا عن انقطاع كامل للكهرباء بسبب نفاد الوقود، وتعطّل تام للخدمات الصحية باستثناء وحدة طبية تقدم العلاج للجرحى بإمكانيات متواضعة. 

وذكر البيان أن المرصد الأورومتوسطي تلقى تقارير عن تصاعد حدة القصف المدفعي والصاروخي لجماعة الحوثي على المديرية منذ مطلع الأسبوع الحالي، بالتزامن مع تكثيف التحالف العربي غاراته الجوية على المنطقة لمنع تقدم جماعة الحوثي، وسط غياب ممرات إنسانية آمنة لمغادرة السكان المدنيين أو إدخال الإمدادات الحيوية. 

وأضاف "شكّلت مديرية العبدية خلال الأشهر الماضية ملجأ لمئات الأسر النازحة من العمليات العسكرية في مديرية الرحبة المجاورة، غير أنّ تصاعد القتال واشتداد الحصار على العبدية في الوقت الحالي ينذر بتدهور كبير في الأوضاع الإنسانية خصوصًا لدى الأسر النازحة، في ظل انعدام القدرة لديهم على توفير الاحتياجات الأساسية". 

وفي البيان، قال الباحث القانوني في المرصد الأورومتوسطي "يوسف سالم" إنّه "دائمًا ما يكون المدنيون أكبر المتضررين من النزاع في اليمن، إذ يدفعون باستمرار ثمنًا باهظًا لعدم التزام الأطراف المتحاربة بتحييدهم عن العمليات العسكرية." 

وأضاف أنّ "ممارسة جماعة الحوثي سياسة العقاب الجماعي ضد السكان المدنيين في العبدية يعد مخالفة خطيرة للقوانين والبروتوكولات الدولية ذات العلاقة، وخاصة فيما يتعلّق بمبدأ التناسب، والنصوص التي تحظر تجويع وترهيب المدنيين." 

ولفت المرصد الأورومتوسطي إلى أنّ خذلان الأمم المتحدة والمجتمع الدولي المستمر للضحايا في اليمن، والذي تجلت آخر مظاهره في عدم تمديد مجلس حقوق الإنسان ولاية الخبراء الأمميين في اليمن، يشجّع أطراف النزاع على ارتكاب مزيد من الانتهاكات دون الشعور بحتمية المساءلة. 

وشدّد المرصد الأورومتوسطي على ضرورة تخلي الأمم المتحدة والمجتمع الدولي عن حالة الجمود السلبية التي ينتهجانها حيال النزاع في اليمن، بما يضمن تحركًا عاجلًا لوقف العمليات العسكرية، وإيصال المساعدات الإنسانية للسكان في ظل تفاقم الأزمة الإنسانية في البلاد. 

وأكّد المرصد الأورومتوسطي على ضرورة التزام أطراف النزاع في اليمن بقواعد القانون الإنساني الدولي، واحترام الحماية القانونية المفترضة للمدنيين وللأعيان المدنية، ووقف استهداف المناطق السكنية والأعيان المدنية.



Create Account



Log In Your Account