دبلوماسي يمني: ألفي طفل جندهم الحوثيون قتلوا في معارك مأرب
الجمعة 24 سبتمبر ,2021 الساعة: 03:42 مساءً
الحرف28 - متابعات

قال نائب مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة مروان نعمان، إن قرابة ألفين طفل جندتهم مليشيا الحوثي الانقلابية قتلوا في معارك مأرب الأخيرة.

جاء ذلك في كلمة اليمن التي ألقاها في الإجتماع رفيع المستوى المعني بحماية الأطفال في النزاع المسلح خلال جائحة كورونا والذي عقد برعاية الاتحاد الأوروبي وبلجيكا والنيجر على هامش الدورة الـ 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وفق وكالة الأنباء الرسمية (سبأ).

وصعّد المتمردون الموالون لإيران حملة في شباط/فبراير الماضي للتقدم نحو مدينة مأرب، آخر معاقل السلطة المعترف بها دوليا في شمال البلد الغارق في الحرب، رغم جهود الامم المتحدة وواشنطن لوقف الحرب.

لكن الحوثيون لم يحرزوا تقدمًا كبيرًا وتكبدوا خسائر فادحة وسط مقاومة شديدة من القوات الحكومية التي يدعمها التحالف الذي تقوده السعودية.

وأوضح نعمان أن ميليشيا الحوثي جندت أكثر من 35 ألف طفل منذ عام 2014 منهم 17٪ دون سن 11عامًا، بينما يقاتل 6729 طفل بنشاط في جبهات الحوثيين.

ووفق الدبلوماسي اليمني فإن "ميليشيات الحوثي الطائفية لا ترى في اليمنيين، بمن فيهم الأطفال، سوى وقوداً لحربها". لافتًا إلى خطورة استخدام مليشيات الحوثي للمدارس والمساجد والمخيمات الصيفية في غسل أدمغة ما لا يقل عن 60 ألف طفل، وتدريبهم وإرسالهم للجبهات.

وأواخر 2018 وقع اليمن ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" اتفاقية خارطة طريق لحماية الأطفال في مختلف أنحاء البلاد والحيلولة دون تجنيدهم.

ومنتصف يونيو/ حزيران 2020، صنف تقرير للأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليمن، في قائمة الدول الأكثر دموية للأطفال إلى جانب أفغانستان وسوريا.


Create Account



Log In Your Account