قيادي جنوبي يصف الخلاف السعودي الإماراتي في سقطرى بـ"المسرحية" ويتحدث عن هدفه الخفي
الأربعاء 22 سبتمبر ,2021 الساعة: 07:41 مساءً
متابعة خاصة

وصف قيادي في المقاومة الجنوبية، الخلاف الدائر بين الامارات والسعودية في سقطرى، بأنه مسرحية مضحكة. 

وتعيش الامارات، والسعودية خلافا جديدا منذ يومين، مسرحه أرخبيل سقطرى، جنوبي اليمن، بعد منع الرياض، شركة طيران إماراتية من تسيير رحلة كانت على وشك الاقلاع من ابوظبي الى الارخبيل ، لترد عليها الامارات بأن دفعت قوات الانتقالي الموالية لها إلى محاصرة قوات الواجب السعودية في مطار سقطرى ونصب خيام امام بوابة المطار، مطالبة برحيلها. 

وقال القيادي في المقاومة الجنوبية، عادل الحسني، في تغريدة له على تويتر، رصدها محرر "الحرف28"، إن الخلاف السعودي الإماراتي في سقطرى هو مسرحية مضحكة. 

وأوضح أن الهدف من وراء الخلاف الذي وصفه بـ"المسرحية" هو تسليم القوات السعودية لكل المرافق في سقطرى للانتقالي الإماراتي، حد قوله. 

واشار الى ان كل الوعود التي قطعتها السعودية لمحافظ سقطرى رمزي محروس، المتمثلة بإعادة الشرعية الى المحافظة بعد انقلاب الانتقالي، قد تبخرت. 

واضاف "المؤمن لا يلدغ من جحر مرتين"، في اشارة الى الوعود التي تقطعها السعودية للشرعية بالوقوف الى جانبها، عقب كل مؤامرة تنفذها ابوظبي، دون ان يتحقق منها شيء، وهو ما يؤكد ان الدولتين مشتركتان في كل ما ينفذ ضد الشرعية لكن بأدوار مختلفة. 

الخلافات التي اشار اليها الحسني، تمثلت بقيام المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا، اليوم، بفرض حصار على القوات السعودية المتواجدة في مطار أرخبيل سقطرى، وذلك على خلفية إيقاف الاخيرة رحلة للطيران الإماراتي من ابوطبي الى سقطرى اول أمس. 

وقالت مصادر محلية، إن عناصر المجلس الانتقالي، تفرض حصاراً على القوات السعودية المرابطة في المطار وتمنع موظفي المطار من الدخول للمطار ومزاولة أعمالهم" وذلك بعد أن نصبت خيام أمام بوابة مطار سقطرى. 

وأضافت المصادر، أن "مليشيا الانتقالي منعت موظفي مطار سقطرى من دخول المطار، كما منعت نائب مدير عام مطار سقطرى عمر الدعرهي من الدخول بسيارته أمام بوابة المطار". 

وأمس الثلاثاء، أغلقت عناصر تابعة لمليشيا الانتقالي المدعوم إماراتياً، الخط المتجه لمطار سقطرى، بعد نصبها خيم للاعتصام أمام المطار. 

وفي السياق، قال مصدر في مطار سقطرى :إن طائرة عسكرية سعودية وصلت مطار سقطرى عصر الثلاثاء، تحمل على متنها مواد غذائية للجنود، وفشلت القوات السعودية في إدخال الشاحنات لنقل العفش الذي جلبته الطائرة، وفق المهرية نت. 

يشار إلى أن الطيران الإماراتي يسير رحلات أسبوعية إلى جزيرة سقطرى. 

ومنذ أشهر، تعيش القوات السعودية في سقطرى وقوات المجلس الانتقالي الجنوبي المدعومة إماراتيا، في سقطرى، توترات وخلافات كبيرة. 

وكانت قوات الانتقالي قد سيطرت على سقطرى في يونيو 2020، بعد انقلاب مسلح على القوات الحكومية هناك، بدعم اماراتي وسعودي. 

يشار الى ان السعودية ارسلت ما يسمى بقوات الواجب التابعة لها الى سقطرى لدعم القوات الحكومية هناك، لكن ما حدث أنها لم تدعم قوات الشرعية بل سهلت للانتقالي السيطرة على المحافظة. 


Create Account



Log In Your Account