مباحثات يمنية مصرية حول التعاون العسكري ومكافحة الإرهاب
الإثنين 20 سبتمبر ,2021 الساعة: 07:28 مساءً
الحرف28 - متابعات

بحث وزير الدفاع اليمني الفريق الركن محمد المقدشي، الإثنين، مع القائد العام للقوات المسلحة المصرية وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول محمد زكي، التعاون في الجوانب العسكرية والأمنية وتفعيل التنسيق المشترك لمكافحة الإرهاب.

 وبحسب وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، فإن المقدشي أعرب عن تطلع بلاده لمزيد من التعاون والتنسيق مع مصر في المجالات العسكرية والأمنية والجوانب التقنية والتدريبية وتبادل الخبرات والمعلومات.

وذكرت أن اللقاء بحث تفعيل التنسيق المشترك لمكافحة الإرهاب والأمن البحري بما يحقق الاستقرار للأمن القومي المشترك ومواجهة التحركات الإيرانية ووقف عبثها في المنطقة والإقليم.

ولفت المقدشي إلى موقف مصر في مواجهة التحديات والأخطار الماثلة التي تواجه الأمن القومي العربي والتصدي للمخططات والأطماع الإيرانية الساعية للسيطرة على الممرات المائية وزعزعة الأمن البحري والملاحة الدولية وخصوصا في منطقة البحر الأحمر وباب المندب، وفق "سبأ".

وفي وقت سابق الإثنين، استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع اليمني حيث أكد موقف مصر الثابت بدعم كافة الجهود للتوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية ويلبي طموحات الشعب اليمني وإنفاذ إرادته الحرة، وفق بيان للرئاسة المصرية.

وشدد السيسي على أن تلك هي مبادئ وثوابت السياسة المصرية، وأن مصر لن تدخر جهدا لمساعدة اليمن الشقيق في بلوغ تلك الأهداف.

وتبذل الأمم المتحدة منذ سنوات جهودا لوقف القتال في اليمن، وإقناع الأطراف بالعودة إلى طاولة المفاوضات، لكن مبعوثها أخفق في تحقيق أي تقدم يذكر خصوصا على صعيد اتفاق ستوكهولم الذي تم توقيعه في ديسمبر 2018 ومازال حبرا على ورق حتى الآن.

ولم تفلح حتى اليوم أي من المبادرات العديدة -وفي مقدمتها الأممية والأميركية- في إنهاء الحرب في اليمن، بين الحكومة الشرعية والمتمرّدين الحوثيين المدعومين من إيران بعد انقلاب الأخيرين، وطلب الرئيس الشرعي (عبدربه منصور هادي) تدخل التحالف بقيادة السعودية.

وفي الحرب المستمرة في البلاد، قتل عشرات الآلاف من المدنيين بينهم آلاف الأطفال والنساء، في حين بات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.


Create Account



Log In Your Account