بريطانيا تدين "الإعدام الوحشي" من قبل الحوثيين لـ9 يمنيين
الإثنين 20 سبتمبر ,2021 الساعة: 03:44 مساءً
الحرف28 - متابعات

أدانت بريطانيا، الإثنين، ما وصفته بـ"الإعدام الوحشي من قبل جماعة الحوثي لتسعة أشخاص تتهمهم الجماعة بالمشاركة في مقتل رئيس مجلس السياسي للجماعة صالح الصماد الذي قضى بغارة جوية للتحالف العربي قبل ثلاثة أعوام بمدينة الحديدة، غربي اليمن.

وقال حساب السفارة البريطانية في اليمن على تويتر: "تدين المملكة المتحدة الإعدام الوحشي من قبل الحوثيين لـ 9 أفراد، ورد أن أحدهم كان حدثًا".

وأضاف: "هذا يدل على اللامبالاة لكرامة الإنسان، والتجاهل الصارخ للمحاكمة العادلة والإجراءات القانونية الواجبة. للأسف هذه ليست المرة الأولى. يجب تغيير المسؤولين عن هذا وامتثالهم للقانون الدولي".

والسبت، أعدمت جماعة الحوثي، 9 أشخاص على خلفية إدانتهم بالمشاركة في اغتيال رئيس المجلس السياسي الأعلى السابق للجماعة، صالح الصماد.

وقُتل الصماد الذي يعد أحد أكبر القادة الحوثيين، في 19 أبريل/ نيسان 2018، في غارة جوية للتحالف العربي، بمحافظة الحديدة.

وأثارت أحكام الإعدام بحق الأشخاص التسعة تنديد حقوقي وشعبي واسع، حيث وصفت منظمات حقوقية، إجراءات الإعدام بأنها "جرائم ضد الإنسانية"، ودليل على تسييس القضاء.

‏ وخلال الأعوام الستة الماضية، سخّرت جماعة الحوثيين، المؤسسة القضائية، لتمرير المئات من أحكام الإعدام بحق قيادات رفيعة في الدولة وبرلمانيين وسياسيين وصحافيين، بعد محاكمات صورية أحادية مشكوك في نزاهتها.


Create Account



Log In Your Account