وزير سابق : الامارات تستميت من أجل العودة الى شبوة وابين من بوابة الحوثي
الأربعاء 15 سبتمبر ,2021 الساعة: 05:27 مساءً
متابعة خاصة

قال وزير سابق، إن الامارات تسعى بقوة للعودة الى محافظتي شبوة وابين بعد طردها منها. 

وأوضح وزير النقل السابق، صالح الجبواني،  في تغريدة له على تويتر، رصدها محرر "الحرف28"، إن سيطرة مليشيا الحوثي على محافظتي شبوة وابين - إن حدثت بالفعل- هي "إعادة الإمارات بقوة للمحافظتين بعدما تم طردها منهما شر طرده". 

واكد ان هناك تخادما مكشوفا بين المليشيا الحوثية والامارات لاسقاط شبوة وابين، وانه لولا ذلك لما ظل منذ "سنة وهو غارق في كسارة مأرب". 

وأشار الى انه "حينما بنى الحوثي حركته على أساس سلالي طائفي وأختار الحرب لإخضاع اليمنيين فقد أختار الخيار الصفري إما هو أو هم" 

وتساءل الجبواني" ياترى كم سيحتاج  - الحوثي - في أبين وشبوه أن هو عاد اليهما؟" 

وفي السياق، كشف مصدر عسكري بجهة ناطع بمحافظة البيضاء (وسط البلاد)، عن وجود تنسيق وتعاون بين مليشيا الحوثي والمجلس الانتقالي المدعومة إماراتياً بهدف إسقاط محافظة شبوة في الفوضى وأعمال التخريب. 

وأضاف المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه في تصريح صحفي، أن الحوثيون يحشدون منذ أيام في جبهتي "ناطع" و"نعمان" بمحافظة البيضاء المحاذية لمحافظة شبوة بينما تقوم مليشيا المجلس الانتقالي بإثارة الفوضى في مديريات المحافظة لإرباك المشهد في محاولة لفتح جبهة داخلية. 

ولفت إلى أنه لم يعد يخفى على أحد مدى التعاون والتنسيق بين "الحوثي" و"الانتقالي" في استهداف شبوة ومحاولة إسقاطها. 

والثلاثاء، حذرت اللجنة اﻷمنية بمحافظة شبوة، من بعض التحركات الهادفة إلى إرباك الوضع اﻷمني في المحافظة عبر تنفيذ مخططات تستهدف أمن واستقرار المحافظة 

وكانت القوات الحكومية قد طردت قوات الانتقالي المدعومة إماراتيًا، من شبوة ومعظم مناطق ابين في عملية عسكرية واسعة في اغسطس 2019، كانت تهدف الى انهاء انقلاب الانتقالي الذي نفذه في ذات الشهر، بدءا بشبوة مرورا بأبين ووصولا إلى عدن لكن طيران الإمارات تدخل وقام بقصف قوات الجيش على مداخل عدن لتنسحب قوات الاخير الى شقرة القريبة من العاصمة المؤقتة. 



Create Account



Log In Your Account