أبين.. مظاهرة شعبية تندد بسياسة التجويع وتطالب "برحيل" التحالف
الجمعة 27 أُغسطس ,2021 الساعة: 09:27 مساءً
الحرف28 - متابعات

شهدت مدينة موديه بمحافظة أبين (جنوب اليمن) اليوم الجمعة، تظاهرة شعبية للتنديد بتدهور الوضع المعيشي، وللمطالبة برحيل ما أسموه "التحالف المحتل".

وهتف المشاركون في التظاهرة بعبارات تستنكر الغلاء المعيشي، وزيادة أسعار المواد الغذائية. كما رفعوا لافتات كُتب عليها "يسقط الفساد والفاسدين"، "لا لاحتلال الجزر والموانئ"، "لا لسياسة التجويع يرحل التحالف المحتل".

وطالب المتظاهرون بصرف مرتبات الجيش والأمن المتوقفة منذُ ثمانية أشهر، وتوعدوا بتصعيد احتجاجاتهم ضد ما وصفوها بـ"سياسة التجويع".

المتظاهرون حمّلوا الحكومة، والتحالف مسؤولية تدهور الأوضاع وزيادة أسعار السلع وتراجع قيمة العملة المحلية.

ومنذ مطلع أغسطس الجاري تشهد أبين تظاهرات احتجاجية تنديدًا بتردي الوضع الاقتصادي وتفاقم الوضع المعيشي.

ويشهد الريال اليمني تراجعا مستمرا أمام العملات الأجنبية في المحافظات الواقعة تحت سلطة الحكومة، وسط عجز للأخيرة في تدارك أزمة الهبوط.

وتفاقمت الأزمة الاقتصادية على نحو فادح مع تسابق الإمارات والسعودية على السيطرة على مناطق النفط والغاز ومنع الحكومة من استئناف التصدير ووضع اليد على الموانئ وهو ما حرم البلاد من مليارات الدولارات كانت كفيلة بتمويل الخزينة العامة بالعملة الصعبة ومساندة العملة المحلية.

وكان رئيس الحكومة معين عبدالملك  عند تعيينه خلفا لـ "أحمد عبيد دغر" تعهد بالتركيز على الاقتصاد مع اخلاء عهدته من القضايا السياسية والعسكرية لكنه قاد إلى انهيار اقتصادي ويلتزم الصمت حيال سيطرة التحالف على منشآت البلاد الحيوية ومنع استئناف تصدير النفط والغاز وسط اتهامات له بالعمل وفقا لرغبات السفير السعودي محمد آل جابر، وهو نفس الموقف الذي يلتزمه الرئيس هادي.


Create Account



Log In Your Account