الامم المتحدة تتجنب إدانة مجزرة الحوثيين في الحديدة وتكتفي بالدعوة لحماية المدنيين
الجمعة 30 يوليو ,2021 الساعة: 08:58 صباحاً
متابعة خاصة

تجاهلت الامم المتحدة خلال بيان لها، إدانة المجزرة التي تعرض لها 14 مدنيا يوم امس بانفجار لغم زرعته المليشيا الحوثية في جنوب محافظة الحديدة 

وقالت البعثة الاممية لمراقبة اتفاق الحديدة "اونمها" وهي البعثة المنبثقة من اتفاق استوكهولم :"مرة اخري تظهر التقارير الواردة اليوم عن مقتل و إصابة 14 شخصا نتيجة انفجار لغم ارضي في الدريهمي الثمن المروع اللذي يدفعة المدنين من سكان اليمن في الصراع المستمر". 

‏واضاف ان الحادث ، اللذي قتل خلالة ثلاثة أشخاص مع اخرين في حالة حرجة ، علي الحاجة الملحة لإزالة الألغام من المناطق المدنية لحماية المجتمعات المحلية اللتي تعاني من ويلات الصراع". 

‏واكدت "اونمها" انها تعمل بالتنسيق مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، مع السلطات لدعم أعمال إزالة الألغام. 

وامس، قتل ثلاثة مدنيين واصيب 11 اخرين بإنفجار لغم من مخلفات الحوثيين في باص يقل مواطنين بمنطقة الهدة في مديرية الدريهمي. 

ومنذ بداية الحرب،  قتل اكثر من 3800 مدني في الحديدة، بحسب تقرير حديث لمنظمة الهجرة الدولية. 

وبيان البعثة الاممية هذه المرة على خلاف العادة، حيث كانت سابقا تدين عمليات استهداف المدنيين وتتجاهل ذكر الجناة، اما هذه المرة فتجاهلت الادانة والجناة معا. 

وبعثة الامم المتحدة لمراقبة اتفاق الحديدة، هي منبثقة من اتفاق استوكهولم الذي وقع بين الشرعية والحوثيين أواخر 2018. 

الاتفاق كان يهدف الى انهاء الحرب في اليمن ابتداء بتنفيذ اتفاق يتعلق بالحديدة يبدأ بهدنة في الحديدة وانسحاب قوات الطرفين من المدينة عاصمة المحافظة بما فيها الميناء الذي يعد الاكبر والاهم في البلاد وتسليم المدينة لقوات محايدة فيما يسلم الميناء لادارة مستقلة تشرف عليها الامم المتحدة وتذهب ايراداته لصالح مرتبات الموظفين وفقا لكشوفات 2014 

لكن الاتفاق لم ينفذ حتى اللحظة، وسط اتهامات متبادلة بعرقلة التنفيذ. 



Create Account



Log In Your Account