في خطوة غير متوقعة... مدير أمن عدن يوجه صفعة قوية للشرعية
الأربعاء 28 يوليو ,2021 الساعة: 06:32 مساءً
خاص

وجه مدير أمن عدن المحسوب على الشرعية، اللواء مطهر الشعيبي، والذي عين بناء على اتفاق الرياض، صفعة قوية للحكومة الشرعية، بعد ظهوره في اجتماع للمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا ترأسه رئيس المجلس عيدروس الزبيدي. 

وظهر الشعيبي، في الاجتماع الذي عقده عيدروس قاسم الزُبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، صباح اليوم، في العاصمة المؤقتة عدن، وضم ما يسمى ب "اللجنة الاقتصادية" و"جمعية الصرافين الجنوبيين" التابعتين للمجلس، لمناقشة تدهور سعر العملة. 

وتحدث الشعيبي في الاجتماع الذي حضره أيضا وزير النقل في الحكومة والمحسوب على الانتقالي، عن ضرورة التكاتف الأخلاقي فيما يتعلق بتدهور سعر العملة، مشيرا الى ان " الخطورة ستُعم الجميع بما فيهم الصرافين". 

وطرح الشعيبي خلال الاجتماع، مقترحًا يتضمن تحديد سعر الصرف، مؤكدًا أن الأجهزة الأمنية في العاصمة المؤقتة عدن ستعمل على متابعته وتنفيذه. 

ويعد هذا الظهور للشعيبي في اجتماعات المجلس الانتقالي، هو الاول من نوعه، وهو ما يؤكد الاتهامات التي توجه له باستمرار بأنه يقوم بتنفيذ اجندة المجلس ويرفض اتخاذ اي خطوات لوقف الانفلات الامني الذي تحدثه عناصر الاخير في عدن والمناطق الاخرى الخاضعة لسيطرته، بما في ذلك المداهمات لمنازل المواطنين والناشطين والاعتقالات والاغتيالات المستمرة ضد المناوئين للوجود الإماراتي في اليمن. 

وعين الشعيبي، الذي ينتمي الى محافظة الضالع وهي ذات المحافظة التي ينحدر منها معظم قيادات المجلس الانتقالي بما فيهم الزبيدي، بقرار جمهوري في ديسمبر الماضي مديرا لامن عدن، بعد رفض المجلس، للمدير المعين في يوليو 2020 اللواء محمد الحامدي. 

ومنصب مدير الأمن بعدن، محسوب على الشرعية ويقابله منصب محافظ عدن الممنوح للمجلس الانتقالي بناء على اتفاق الرياض الموقع في ديسمبر 2019. 

وجاء اتفاق الرياض الذي رعته السعودية، لانهاء الانقلاب الذي نفذته قوات المجلس في اغسطس 2019، بدعم أبوظبي وتواطؤ الرياض. 

وتضمن الاتفاق شقين، الاول سياسي يتمثل بتشكيل حكومة جديدة يشارك فيها المجلس، والثاني عسكري وامني، ويتضمن انسحاب قوات الانتقالي من عدن وابين وتسليم الامن فيهما لقوات حماية المنشآت والقوات الخاصة، على ان يتم تنفيذ الاخير قبل البدء بالثاني. 

لكن الضغوط الإماراتية والسعودية أجبرت الشرعية على اعلان التشكيلة الحكومية في 18 ديسمبر الماضي، قبل الشروع في تنفيذ الشق العسكري والأمني، على وعد ان يتم ذلك فور اعلان تشكيل الحكومة، وهو الامر الذي لم يتم حتى اللحظة. 



Create Account



Log In Your Account