روسيا تؤكد دعمها لحوار يمني ينهي الصراع
السبت 24 يوليو ,2021 الساعة: 08:50 صباحاً
الحرف28- متابعات

أكدت روسيا الاتحادثة، دعمها الكامل لحوار يمني شامل، بما يحقق الوفاق الوطني وينهي الصراع في البلاد.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان رسمي، إن موسكو ملتزمة بدعم مثل هذا الحوار الذي يضمن مشاركة كل الأطراف اليمنية لمعالجة الأزمة والوصول إلى تسوية سياسية لا تستثني أحد وبما يكفل تحقيق الوفاق الوطني.

وجاء البيان عقب محادثات أجراها نائب وزير الخارجية الروسية ميخائيل بوغدانوف، مع حيدر العطاس، مستشار الرئيس اليمني.

وكانت الحكومة اليمنية، طالبت في وقت سابق نظيرتها الروسية، خلال مباحثات عقدها وزيرا خارجية البلدين، القيام "بدور أكبر في الضغط على الجماعة الحوثية، ومن خلفها إيران، لوقف حربها العبثية ضد الشعب اليمني".

وتبذل الأمم المتحدة منذ سنوات جهودا لوقف القتال في اليمن، وإقناع الأطراف بالعودة إلى طاولة المفاوضات، لكن مبعوثها أخفق في تحقيق أي تقدم يذكر خصوصا على صعيد اتفاق استوكهولم الذي تم توقيعه في ديسمبر 2018 ومازال حبرا على ورق حتى الآن.

ولم تفلح حتى اليوم أي من المبادرات العديدة -وفي مقدمتها الأممية والأميركية- في إنهاء الحرب في اليمن، بين الحكومة الشرعية والمتمرّدين الحوثيين المدعومين من إيران بعد انقلاب الأخيرين، وطلب الرئيس الشرعي (عبدربه منصور هادي) تدخل التحالف بقيادة السعودية الذين ضاعفوا المأزق بإنشاء تشكيلات مسلحة غير خاضعة للحكومة الشرعية ومساندة انقلاب آخر في عدن.

وفي الحرب المستمرة في البلاد، قتل عشرات الآلاف من المدنيين بينهم آلاف الأطفال والنساء، في حين بات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.


Create Account



Log In Your Account