بقيمة 4 مليار دولار.. البنك الدولي يجدد التزامه بتمويل لقاحات" كورونا" لـ51 دولة بينها اليمن
الإثنين 12 يوليو ,2021 الساعة: 06:53 مساءً
متابعة خاصة

جدد البنك الدولي، اليوم الاثنين، التزامه بتقديم تمويل تتجاوز قيمته 4 مليارات دولار لتوزيع لقاحات ‎كورونا في 51 بلدا، بينها اليمن. 

وقال البنك في تغريدة له على تويتر، رصدها محرر "الحرف28"، إن التمويل الذي سيقدمه للدول الواحد والخمسين وبينها اليمن، هو جزء من التزامه بمساعدة البلدان على شراء اللقاحات ونشرها وتعزيز أنظمتها الصحية. 

وكان البنك الدولي، قد أعلن في 30 يونيو الماضي، عن تقديم ما يزيد على 4 مليارات دولار لشراء وتوزيع لقاحات مضادة لفيروس كورونا لصالح 51 بلدا ناميا، يقع نصفها في أفريقيا. 

وأوضح أن أكثر من نصف التمويل الذي يأتي من المؤسسة الدولية للتنمية، ذراع البنك الدولي المعنية بتمويل أشد بلدان العالم فقراً، سيكون في صورة منح أو بشروط ميسرة للغاية. 

ودعا البنك الدولي للحكومات وشركات الأدوية والمنظمات المشاركة في شراء اللقاحات وتسليمها إلى المساعدة في زيادة الشفافية وتوفير المزيد من المعلومات للجمهور بشأن عقود اللقاحات وخياراتها واتفاقاتها؛ واتفاقات تمويل اللقاحات وتسليمها؛ والجرعات التي تم تسليمها وخطط التسليم في المستقبل. 

كما دعا البلدان التي تتوقع أن يكون لديها فائض في إمدادات  اللقاحات في الأشهر القادمة إلى التنازل عما لديها من جرعات فائضة في أقرب وقت ممكن، وذلك على نحو يتسم بالشفافية، وذلك لصالح البلدان النامية التي لديها خطط توزيع ملائمة. 

وأشار البنك الى انه وافق منذ بدء جائحة فيروس كورونا،  على تقديم  أكثر من 150 مليار دولار لمكافحة الآثار الصحية والاقتصادية والاجتماعية للجائحة. 

ومنذ شهر أبريل/نيسان 2020، عزز البنك تمويله بما يزيد عن 50%، وساعد أكثر من 100 بلد في تلبية الاحتياجات الصحية الطارئة، وتدعيم الجاهزية للجائحة، بينما يقدم الدعم للبلدان التي تقوم بحماية الفقراء وفرص العمل، وتبدأ انتعاشا اقتصاديا يراعي المناخ، وفق بيان البنك في يونيو. 

وكانت الحكومة الشرعية قد حصلت، في مارس الماضي، على 360 الف جرعة قدمتها منظمة اليونسيف، قبل ان تبدأ حملة التطعيم في أبريل الماضي.



Create Account



Log In Your Account