وكالة: ترتيبات لإعادة تشغيل مطار صنعاء أمام الرحلات التجارية
الأربعاء 09 يونيو ,2021 الساعة: 09:15 مساءً
الحرف28- متابعات

كشف مصدر في الخطوط الجوية اليمنية، اليوم الأربعاء، عن ترتيبات لإعادة تشغيل مطار صنعاء الدولي (الواقع تحت سيطرة الحوثيين) أمام الرحلات التجارية المعلقة منذ نحو خمس سنوات.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية ((شينخوا)) عن المصدر الذي لم تكشف عن هويته قوله: "إنهم تلقوا إشعارا من الهيئة العامة للأرصاد وإدارة مطار صنعاء الدولي لوضع الترتيبات اللازمة لبدء تشغيل الرحلات الجوية من وإلى مطار صنعاء".

وأضاف أن "مسؤولين في الخطوط الجوية نزلوا للمطار لتفقد الحظائر الخاصة بالطائرات، وإعادة تجهيز الكاونترات وترتيبات أخرى في مطار صنعاء".

وأكد المصدر أنهم في انتظار البدء رسميا في تسيير الرحلات الجوية عن قريب.

ولم يصدر بعد أي تعليق من قبل الخطوط اليمنية عما أوردته الوكالة.

من جانبه، أكد مدير عام مطار صنعاء الدولي خالد الشائف، لوكالة أنباء ((شينخوا)) جاهزية المطار لاستقبال جميع الرحلات التجارية.

وقال الشائف إن "المطار يستقبل رحلات جوية تابعة لمنظمات أممية بشكل شبه يومي".

وتابع إن "المطار استقبل اليوم ثلاث رحلات جوية، إحداها لبرنامج الغذاء العالمي، وأخرى لمنظمة أطباء بلا حدود، والثالثة تابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر".

وأضاف الشائف قائلا :"نتمنى فتح المطار في القريب أمام جميع الرحلات".

وعلق التحالف العربي الرحلات الجوية التجارية عن مطار صنعاء الدولي منذ أغسطس من العام 2016، فيما يستخدم المطار لاستقبال الرحلات الخاصة ورحلات للمنظمات الإغاثية الدولية.

وفي وقت سابق الأربعاء، كشفت جريدة "الجريدة" الكويتية، عن مبادرة عمانية مكونة من أربع نقاط رئيسة لحلحة الأزمة اليمنية.

وذكرت الصحيفة في تقرير لها، أن النقاط  الأربع تشمل وقف إطلاق النار، والدخول في مفاوضات سلام مع أطراف الأزمة في اليمن، ثم بدء مفاوضات مباشرة بعد السماح بدخول سفن المشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة، وأخيراً فتح مطار صنعاء.

وأشارت إلى أن المبادرة العمانية، تتضمن فتح مطار صنعاء الدولي دون تحديد الوجهات، حسبما طلب الحوثيون، لكن بضمانات عمانية، والسماح بإدخال سفن الوقود والمساعدات الإنسانية دون قيود، على أن تخضع للتفتيش من المراقبين التابعين للأمم المتحدة بحسب قرار مجلس الأمن 2216.

وتبذل الأمم المتحدة في الوقت الحالي جهودا ومساعي لوقف إطلاق النار في اليمن والعودة إلى المشاورات السياسية بين الحكومة اليمنية والحوثيين طرفي النزاع الدائر منذ نهاية عام 2014.

 


Create Account



Log In Your Account