الاتحاد الدولي للصحفيين يدين اقتحام ونهب الانتقالي للمؤسسات الاعلامية بعدن
الثلاثاء 08 يونيو ,2021 الساعة: 09:34 مساءً
متابعة خاصة

أدان الاتحاد الدولي للصحفيين، قيام قوات المجلس الانتقالي الجنوبي المدعومة إماراتيا، باقتحام ونهب المؤسسات الاعلامية الرسمية بالعاصمة المؤقتة عدن. 

ودعا الاتحاد في بيان له، الى احترام حرية المعلومات والنأي بالمؤسسات الإعلامية والصحفيين عن الصراعات السياسية والعسكرية. 

وقال في البيان إن ".. المجلس الانتقالي يريد السيطرة على المؤسسات الإعلامية الرسمية وتشغيلها لصالحه وهناك أكثر من 150 موظفًا يعملون لدى وكالة سبأ، من بينهم 70 صحفيًا، وهم معرضون لخطر فقدان وظائفهم في حالة لم يسلموا باتباع الخط السياسي للمجلس الانتقالي الجنوبي". 

وطالب أمين عام الاتحاد الدولي للصحفيين أنطوني بيلانجي، المجلس الانتقالي بإنهاء سيطرته على المؤسسات الإعلامية والسماح للصحفيين بالعمل دون خوف وترهيب. 

وأمس، استولت قوات تابعة المجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم إماراتيا، على مبنى لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) في العاصمة المؤقتة عدن جنوبي البلاد وذلك بعد أيام من اقتحامها للمبنى الاخر لها بذات المدينة وطرد مديره العام والموظفين والسيطرة عليه. 

وقال مدير عام الوكالة بعدن، محمود ثابت، في بيان له يوم امس: "استولت عناصر رفيعة في المجلس الانتقالي الجنوبي ظهر الإثنين على المبنى الثاني لوكالة سبأ للأنباء في حي البنجسار بجانب بريد التواهي في عدن"، وفق وكالة الأناضول. 

واعتبر ثابت،وفق وكالة الأناضول، أن هذه الخطوة تأتي "في إطار تنفيذ خطته (المجلس) للسيطرة على مؤسسات الدولة الرسمية في تحد سافر لاتفاق الرياض". 

وأشار ثابت إلى أن "عناصر من الانتقالي، يقودها القيادي مختار اليافعي (رئيس دائرة الصحافة والإعلام بالمجلس)، استولت الثلاثاء الماضي على المبنى الأول للوكالة، بجانب رصيف السواح بالتواهي، وطردت مديره العام والحراسة المدنية والموظفين". 

والاسبوع الماضي، رفضت مديرة اعلام عدن الموالية للانتقالي اخلاء مبنى مؤسسة الثورة للصحافة والنشر الذي تسيطر عليه، بعد كانت قد وقعت عقدا مع المؤسسة لاستخدام مكاتبها مؤقتا، والى جانب ذلك يسيطر الانتقالي على مؤسسة 14 اكتوبر للصحافة بذات المدينة. 

وتخضع مدينة عدن لسيطرة الانتقالي منذ انقلابه على الشرعية في اغسطس 2019، ولم يفلح اتفاق الرياض في انهاء سيطرة الانتقالي على المدينة كما كان مفترضا. 



Create Account



Log In Your Account