قيادي حوثي يهدد التحالف العربي بهجمات "غير متوقعة"
الأحد 23 مايو ,2021 الساعة: 05:01 مساءً
الحرف28- متابعة خاصة

هدد قيادي في جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران بإمكانية توسيع نطاق الهجمات على دول التحالف العربي بقيادة السعودية، مستنكرًا العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على قياديين في الجماعة.

وفرضت الولايات المتحدة يوم الخميس عقوبات على اثنين من كبار قادة الحوثيين؛ وهما "محمد عبد الكريم الغماري" و" يوسف المداني"، لمسؤوليتهما عن تنظيم هجمات على المدنيين اليمنيين، بالإضافة إلى قيادتهم للهجوم الواسع النطاق على الأراضي التي تسيطر عليها الحكومة اليمنية في محافظة مأرب.

وقال محمد علي الحوثي رئيس اللجنة الثورية العليا للجماعة في تغريدة على تويتر: "العقوبات لا تخيف المجاهدين".

وأضاف: "إذا استمروا بحصارهم وعدوانهم (يقصد عمليات التحالف العربي) فربما تُضرب أماكن غير متوقعة لبعض دول العدوان" في إشارة إلى دول التحالف.

وواصلت الجماعة هجماتها على السعودية عبر الحدود وهجومها في مأرب الغنية بالغاز بعدما أعلنت الرياض في مارس/ آذار الماضي، عن مبادرة لوقف إطلاق النار في كل أنحاء اليمن يشمل إعادة فتح الموانئ الجوية والبحرية بالمناطق التي يسيطر عليها الحوثيون.

لكن السعودية أعلنت مؤخرًا، تعثر مبادرتها بسبب تعنت الحوثيون ورفضهم القبول بالمبادرة.

وبينما رحبت الحكومة بالمبادرة واعتبرتها "اختبار لرغبة الحوثيين في السلام، واختبار لمدى فاعلية المجتمع الدولي المنادي بإنهاء الحرب" تحفظت جماعة الحوثيين عليها، واعتبرت أن أي مبادرات لا تفصل الجانب الإنساني عن أي مقايضة عسكرية أو سياسية، غير جادة.

وتبذل الأمم المتحدة منذ سنوات جهودا لوقف القتال في اليمن، وإقناع الأطراف بالعودة إلى طاولة المفاوضات، لكن مبعوثها أخفق في تحقيق أي تقدم يذكر خصوصا على صعيد اتفاق استوكهولم الذي تم توقيعه في ديسمبر 2018 ومازال حبرا على ورق حتى الآن.

ومنذ ستة أعوام يشهد اليمن حرباً بين الحكومة الشرعية والمتمرّدين الحوثيين المدعومين من إيران بعد انقلاب الأخيرين، وطلب الرئيس الشرعي (عبدربه منصور هادي) تدخل التحالف بقيادة السعودية الذين ضاعفوا المأزق بإنشاء تشكيلات مسلحة غير خاضعة للحكومة الشرعية ومساندة انقلاب آخر في عدن.

وفي الحرب المستمرة في البلاد، قتل عشرات الآلاف من المدنيين بينهم آلاف الأطفال والنساء، في حين بات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.


Create Account



Log In Your Account