مشروع "مسام" وتقرير دولي يسلطان الضوء على نزيف الطفولة في اليمن بسبب الالغام الحوثية
الإثنين 17 مايو ,2021 الساعة: 05:00 مساءً
خاص

قال مشروع مسام لنزع الألغام في اليمن، إن اليمن يخسر كل يوم أطفالا في سن الزهور بسبب الالغام التي تزرعها المليشيا الحوثية منذ بداية الحرب. 

وأضاف المشروع أن الالغام الحوثية تقتل الكثير مت الاطفال وتحول آخرين إلى الكراسي المتحركة إن وجدت، ويقذفون في زوايا الإعاقات والعجز، بسبب ألغام شاركتهم أرض وطنهم التي خضبت تربتها بالدماء البريئة. 

وكان مشروع مسام قد اكد في تقرير له نشر مؤخرا، مقتل اكثر من 20 الف مدني بينهم الكثير من النساء والاطفال بسبب الالغام الحوثية. 

وفي السياق، أعلنت غرفة عمليات مشروع مسام أن الفرق الهندسية التابعة للمشروع نزعت منذ بداية الشهر الجاري، 5818 لغما وذخيرة غير منفجرة. 

وأضافت عمليات مشروع مسام في بيان لها نشره مكتب مسام الإعلامي أن الفرق نزعت الأسبوع الماضي 3154 لغما وذخيرة غير منفجرة. 

وذكر البيان أن الفرق نزعت خلال الأسبوع الثاني من هذا الشهر 2720 لغما مضادا للدبابات و122 لغما مضادا للأفراد. 

وقالت عمليات مسام إن فرق المشروع نزعت الأسبوع الماضي 312 ذخيرة غير منفجرة. 

من جانبه، قال تقرير دولي، إن الألغام الأرضية في اليمن تمثل تهديداً مستمراً للأطفال من خلال حرمانهم من الوصول إلى مرافق المياه النظيفة والمراعي. 

وذكر التقرير الصادر عن مشروع بيانات موقع وحدث النزاع المسلح، أن الاستخدام المفرط للألغام الأرضية أدى إلى ترك المجتمعات في حاجة ماسة إلى المساعدة الإنسانية، مع منع المنظمات غير الحكومية في الوقت نفسه من الوصول إلى المحتاجين. 

وأوضح التقرير الذي يرصد أثر الحرب على الأطفال في اليمن، أن الألغام وذخائر ميليشيا الحوثي غير المنفجرة كان السبب الرئيسي الثالث لقتل وإصابات الأطفال في اليمن. 

ووفقاً لتقديرات مشروع بيانات موقع وحدث النزاع المسلح، قامت ميليشيا الحوثي بزرع مليون لغم أرضي منذ بدء الحرب. 

وأشار التقرير إلى أن ضحايا ألغام ميليشيا الحوثي توزعوا في عديد من المحافظات اليمنية، تصدرتها محافظة الحديدة تلتها محافظة تعز، ثم البيضاء وعدن ولحج. 

منظمة العمل ضد العنف المسلح الدولي أفادت في تقرير لها أن الاستخدام العشوائي للألغام الأرضية من قبل ميليشيا الحوثيين كان له تأثير مدمر على أطفال اليمن. 

وزرعت ميليشيا الحوثي مرارا وتكرارا الألغام المضادة للأفراد والمركبات، والألغام المستحدثة يدويا أثناء انسحابها من مناطق عدن وتعز ومأرب، وعلى طول الساحل الغربي لليمن. 

وتشير التقديرات الى زراعة المليشيا الحوثية اكثر من مليوني لغم في مختلف مناطق البلاد منذ بداية الحرب. 



Create Account



Log In Your Account