عضوان بمجلس الشيوخ الأمريكي يحذران من تعمق دور إيران في مستقبل اليمن
الثلاثاء 11 مايو ,2021 الساعة: 12:22 صباحاً
الحرف28- متابعة خاصة

حذر عضوان في مجلس الشيوخ الأمريكي، الاثنين، من استمرار الحرب في اليمن وتعمق دور إيران في مستقبل البلد الذي يشهد حربًا منذ ستة أعوام.

ودعا السيناتور في الحزب الجمهوري بيل هاغرتي، الرئيس الأميركي جو بايدن إلى إعادة فرض العقوبات على مليشيات الحوثي، عقب ضبط  البحرية الأمريكية شحنة أسلحة متجهة إلى اليمن.

 وقال هاغرتي، في تغريدة له على حسابه بموقع التدوين المصغر "تويتر": "رفع بايدن العقوبات عن الحوثيين ويريد رفع العقوبات عن النظام الإيراني نفسه. كيف يرد الملالي؟ من خلال تأجيج  المزيد من الحرب".

وأشار إلى اعتراض القوات الأميركية شحنة أسلحة إيرانية ضخمة كانت متجهة للحوثيين، مضيفًا: "يجب على بايدن إعادة ممارسة الضغط الأقصى الآن".


وكان وزير الخارجية الأميركي السابق، مايك بومبيو، قد أدرج جماعة الحوثي في القائمة السوداء في 19 يناير/كانون الثاني الماضي لكن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن ألغت التصنيف في منتصف فبراير.

من جهته، حذر السيناتور الديمقراطي كريس ميرفي من مواصلة الصراع في اليمن وتعمق الدور الإيراني.

وقال في تغريدة عبر تويتر: "‏كلما طال أمد هذه الحرب، اقترب الإيرانيون والحوثيون وزاد الدور الذي تلعبه إيران في مستقبل اليمن" داعيًا إلى ضرورة وقف إطلاق النار.


وكانت البحرية الأمريكية، قد أعلنت يوم السبت، أنها صادرت شحنة أسلحة مؤلفة من آلاف الأسلحة الهجومية والمدافع الرشاشة وبنادق القنص مخبأة على متن سفينة في بحر العرب.

ولاحقًا؛ نقلت وكالة "أسوشييتد برس" عن مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية قوله، إن التحقيق الأولي للبحرية وجد أن السفينة جاءت من إيران.

ووفق المسؤول فإن هذه الحادثة تربط طهران مرة أخرى بتسليح الحوثيين على الرغم من حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة.

وسبق أن أعلنت القوات الأمريكية قبل عدة أشهر مصادرة شحنات أسلحة في بحر العرب، قالت إنها كانت في طريقها إلى جماعة الحوثي في اليمن.

 


Create Account



Log In Your Account