مصادر : السعودية تسحب قرابة 90 بالمائة من قواتها بسقطرى.. لماذا؟
الإثنين 10 مايو ,2021 الساعة: 10:03 مساءً
متابعة خاصة

كشفت مصادر محلية مطلعة، اليوم الإثنين، عن تخفيض السعودية، لعدد قواتها العسكرية في محافظة أرخبيل سقطرى . 

وقالت المصادر التي فضلت عدم الكشف عن هويتها كونها غير مخولة بالتصريح لوسائل الإعلام، إن "القوات السعودية في الأرخبيل اليمني سحبت قرابة 90٪ من قواتها بسقطرى. 

وأوضحت أن السعودية خفضت قواتها في سقطرى من 600 جندي إلى 70 جندي، وفق موقع قناة المهرية. 

وأضافت المصادر، أن حركة الجنود السعوديين غابت خلال الساعات القليلة الماضية من الجزيرة، كمان غابت ايضاً حركة الطيران السعودي إلى الأرخبيل بشكل ملحوظ منذ حوالي أربعة أشهر". 

وأشارت المصادر إلى "تخلي القوات السعودية عن المستشفى التي كان تديره، ليتحول من مستشفى عسكري إلى مستوصف بعد ترحيل كادرها الطبي الأردني من الجزيرة". 

في السياق، كشفت المصادر، عن "ترتيبات تجريها القوات السعودية المتبقية استعداداً لتسليم مطار سقطرى للقوات الإماراتية وميليشياتها في الجزيرة، بعد انسحابها التدريجي من المطار". 

وكانت القوات السعودية أو ما تسمى بقوات الواجب، قد أسهمت منذ مجيئها إلى سقطرى تحت لافته دعم الشرعية، بشكل ملحوظ في سقوط الجزيرة بيد قوات الإنتقالي المدعومة إماراتياً في يونيو /حزيران 2020، وتركت محافظ سقطرى رمزي محروس ومدير أمنه يواجهون ترسانة الأسلحة والمدرعات التابعة للانتقالي ويقصفون ويقتحمون مباني المؤسسات التابعة للحكومة الشرعية. 

وأمس، كشف تقرير نشره موقع إمارات ليكس، عن تحركات اماراتية جديدة في سقطرى. 

وأوضح التقرير أن الامارات تقوم بتدريب قوات جديدة للانتقالي بالتزامن مع استقدام خبراء من عدة دول لنهب ثروات الارخبيل وفي مقدمتها الثروة السمكية. 

وكانت تقارير وتحقيقات غربية، قد اكدت ان الإمارات تعمل منذ 2016 بالتعاون مع إسرائيل، على انشاء قواعد عسكرية في الجزيرة. 

ويواجه التواجد الإماراتي في سقطرى رفضا شعبيا واسعا لكن الحكومة الشرعية لم تتخذ أي اجراءات لانهاء سيطرة ابوظبي على الجزيرة. 



Create Account



Log In Your Account