الحكومة تقر إنشاء وحدة مالية مستقلة في البنك المركزي .. ما أهدافها ومهامها؟
السبت 08 مايو ,2021 الساعة: 10:51 مساءً
متابعة خاصة

أقرت الحكومة الشرعية، انشاء وحدة مستقلة في البنك المركزي اليمني الرئيس بعدن، لجمع المعلومات والاخطارات المالية على مستوى الجمهورية، وفقا لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ" 

وقالت الوكالة إن مجلس الوزراء، أقر في اجتماعه الافتراضي اليوم برئاسة رئيس الحكومة معين عبدالملك، اللائحة الداخلية لوحدة جمع المعلومات المالية بالبنك المركزي اليمني، بعد مراجعتها من قبل وزارة الشؤون القانونية، موجها باستكمال الإجراءات القانونية بشأنها. 

وأوضح رئيس الوزراء أن هذه الوحدة المستقلة في البنك المركزي، تعتبر المركز الوطني المناط به على مستوى الجمهورية تلقي الاخطارات والتقارير عن العمليات التي يشتبه في انها تتضمن غسل أموال او تمويل إرهاب او أي من الجرائم الاصلية المرتبطة بها وتحليلها واحالة نتيجة تحليل الاخطارات للجهات المعنية للتصرف فيها عند الاقتضاء. 

وتتكون اللائحة التي سيصدر بها قرار من رئيس مجلس الوزراء من 53 مادة موزعة على موزعة على سبعة فصول تتضمن التسمية والتعاريف، مهام الوحدة، الاخطارات، الهيكل التنظيمي للوحدة، شروط التعيين في الوحدة، المهام المشتركة للادارات واحكام ختامية، وفق الوكالة. 

وكان تقرير الخبراء التابع لمجلس الامن الدولي قد اتهم في تقريره الاخير، البنك المركز بارتكاب جرائم فساد وغسيل أموال في الوديعة السعودية، لكن الخبراء تراجعوا عن اتهامهم للبنك، مؤكدين ان الاتهام كان بلا دليل وقدموا اعتذارهم للحكومة. 

لكن خبراء ومراقبون اقتصاديون اعتبروا تراجع الخبراء الاممين عن اتهامهم للبنك بارتكاب فساد مالي وغسيل أموال لا يبرئ البنك، باعتبار ان التراجع جاء فقط لعدم وجود أدلة، مطالبين في الوقت ذاته الحكومة بمزيد من التحقيق. 



Create Account



Log In Your Account