الخدمة المدنية تعلن الأحد المقبل عطلة رسمية بمناسبة عيد العمال .. ماذا تعرف عن هذا اليوم؟
الخميس 29 أبريل ,2021 الساعة: 09:44 مساءً
الحرف28 - متابعة خاصة

أعلنت وزارة الخدمة المدنية والتأمينات، اليوم الخميس، اعتماد يوم الأحد القادم، إجازة رسمية، لكافة موظفي وحدات الخدمة العامة بمناسبة ذكرى عيد العمال العالمي.

وذكرت الوزارة في بيان نشرته وكالة "سبأ" الرسمية، أن ذكرى يوم العمال العالمي أول مايو إجازة رسمية لكافة موظفي وحدات الخدمة العامة وذلك استناداً إلى القانون رقم (2) لسنة 2000م بشأن الإجازات والعطلات الرسمية، وكونها تصادف يوم اجازة فإنها تعوض باليوم التالي الاحد 2 مايو 2021م.

ويحتفل العديد من الدول حول العالم في الأول من شهر مايو/أيار بـعيد العمال العالمي، ويعتبر هذا اليوم عطلة رسمية في اكثر من 100 دولة.

ما قصة هذا العيد؟

عيد العمال يوم يتوقف فيه ملايين العمال في العالم عن العمل لمراجعة أوضاعهم وظروفهم، والنظر فيما تحقق لهم ومالم يتحقق، ورفع مطالبهم بصوت عال في مسيرات وتظاهرات احتفالية.

كانت بداية عيد العمال يوم 21 أبريل/نيسان 1856 في أستراليا، ثم انتقلت إلى الولايات المتحدة الأميركية، حيث طالب العمال في ولاية شيكاغو عام 1886 بتخفيض ساعات العمل اليومي إلى ثماني ساعات، وتكرر الطلب في ولاية كاليفورنيا.

وفي تورونتو الكندية حضر زعيم العمال الأميركي بيتر ماكغواير احتفالا بعيد العمال، فنقل الفكرة وتم أول احتفال بعيد العمال في الولايات المتحدة بتاريخ 5 سبتمبر/أيلول عام 1882 بمدينة نيويورك.

أثمر نضال العمال في كندا قانون الاتحاد التجاري الذي أعطى الصفة القانونية للعمال ووفر الحماية لنشاط الاتحاد عام 1872.

وبعد وفاة عمال على أيدي الجيش الأميركي فيما عرف بإضراب بولمان عام 1894، سعى الرئيس  الأميركي غروفر كليفلاند لمصالحة مع حزب العمل، تم على إثرها بستة أيام تشريع عيد العمال وإعلانه إجازة رسمية.

بقي غروفر قلقا من تقارب اليوم الدولي للعمال مع ذكرى هايماركت في 4 مايو/أيار 1886 حيث قتل أكثر من 12 شخصا في تظاهرة احتجاجية بساحة هايماركت على مقتل أربعة عمال في إضراب بشيكاغو للمطالبة بتخفيض ساعات العمل اليومي إلى ثماني ساعات تحت شعار "ثماني ساعات للعمل، ثماني ساعات راحة، ثماني ساعات للنوم".

وجاء إضراب شيكاغو ضمن سلسلة إضرابات نظمت في عدد من المدن الأميركية يوم الأول من مايو1886 تحت شعار "من اليوم ليس على أي عامل أن يعمل أكثر من ثماني ساعات"، وبلغ عدد تلك الإضرابات خمسة آلاف إضراب وشارك فيها نحو 340 ألف.

تجاوزت قضية هايماركت أسوار أميركا وبلغ صداها عمال العالم، وأحيا المؤتمر الأول للأممية الاشتراكية ذكراها في العاصمة الفرنسية باريس عام 1889، وتمت الدعوة لمظاهرات دولية لإحياء ذكرى هايماركت عام 1890، وفي العام الموالي اعترفت الأممية الاشتراكية في مؤتمرها الثاني بعيد العمال حدثا سنويا.

وكان اختيار هذا اليوم من قبل الأممية أيضا بمثابة تكريم لضحايا ساحة هيماركيت في شيكاغو وغيرها من الاحتجاجات والاضرابات العمالية التي شهدتها المدينة عام 1886.


المصدر: وكالات


Create Account



Log In Your Account