مسؤول إيراني سابق: حجازي كان أعلى قائد للحرس الثوري يدعم الحوثيين
الإثنين 19 أبريل ,2021 الساعة: 11:51 مساءً
الحرف28 - متابعة خاصة

قال مسؤول إيراني سابق إن نائب قائد فيلق القدس للحرس الثوري الجنرال محمد حسين زاده حجازي الذي أعلنت طهران وفاته الأحد بأزمة قلبية؛ كان أعلى قائد للحرس الثوري الإيراني في دعم جماعة الحوثيين باليمن.

وكتب أمير مقدم، مدير مكتب العلاقات العامة السابق بالرئاسة الايرانية، في تغريدة على "تويتر": "كان حجازي أعلى قائد للحرس الثوري الإيراني لدعم الحوثيين في اليمن، وكان يسافر إلى اليمن وفنزويلا، وكان عنصراً مهماً في برنامج الصواريخ والأنشطة الإرهابية".

وأشار إلى أن حجازي "قاد بشكل خاص مشاريع ضد الإمارات والسعودية"، لافتًا إلى أن "هناك علاقة مباشرة بين استهداف سفينة سافيز ونطنز وموت حجازي، فضلاً عن التطورات المستقبلية في اليمن ومحادثات فيينا".

وكان "الحرس الثوري" الإيراني، قد أعلن في بيان مساء الأحد، عن وفاة نائب قائد "فيلق القدس" الذراع الخارجية للحرس، الجنرال محمد حجازي، "إثر أزمة قلبية".

واليوم الإثنين، قال المتحدث باسم "الحرس الثوري" الإيراني، رمضان شريف، لقناة "خبر" الإيرانية، إن لجنة طبية عُقدت ليلة أمس في مستشفى "بقية الله" التابعة للحرس الثوري، خلصت إلى أن "المضاعفات الكيماوية كانت السبب الرئيس" في وفاة حجازي.

وأضاف أن حجازي كان قد أصيب بفيروس كورونا قبل عدة أشهر لكنه تعافى منه، مؤكداً أن "الكيان الصهيوني كان يسعى إلى اغتياله" خلال السنوات الماضية.

وتولى حجازي منصب نائب قائد فيلق القدس في أبريل من العام الماضي، وهي القوة التي تشرف على العمليات الخارجية لإيران، وذلك بعد قيادته القوات شبه العسكرية التابعة للحرس الثوري في لبنان، وكذا مشاركته في بعض المهمات القتالية بسوريا والعراق.

كما ساعد حجازي في قيادة قوات الاستطلاع وكثيراً ما كان يتنقل بين العراق ولبنان وسوريا، حسبما أفادت تقارير إعلامية.


Create Account



Log In Your Account