مارب تعلن استكمال التحضيرات لعقد المؤتمر الأول لحقوق الانسان.. ما الهدف منه؟
الأحد 18 أبريل ,2021 الساعة: 12:56 صباحاً
متابعة خاصة

أكد رئيس اللجنة التحضيرية لانعقاد مؤتمر مارب الأول لحقوق الانسان بمحافظة مارب، مدير عام مكتب الشئون الاجتماعية والعمل بالمحافظة، عبدالحكيم القيسي  استكمال الاستعدادات النهائية لإقامة المؤتمر. 

وبحسب القيسي، فإن المؤتمر سيقام يوم الاثنين المقبل بمشاركة واسعة من نشطاء حقوق الإنسان وممثلي المنظمات المحلية والدولية.

وأوضح القيسي أن المؤتمر سترأسه حورية مشهور بتنظيم من منظمات المجتمع المدني بالشراكة مع مكتب حقوق الإنسان ومكتب الشؤون الاجتماعية، وسيشارك فيه مجموعة من أبرز المعنيين والمهتمين بمجال حقوق الإنسان والوضع الإنساني في الداخل والخارج.

وعن الهدف من المؤتمر، قال القيسي في تصريح صحفي، وفق أوام أونلاين، أن المؤتمر يسعى إلى بناء تضامن محلي ودولي لتعزيز العدالة والحد من انتهاكات حقوق الإنسان، في ظل التصعيد الخطير لمليشيا الحوثي ضد محافظة مارب، واستهدافها المستمر للمدنيين ومئات الآلاف من النازحين بالصواريخ البالستية والطائرات المسيرة وصواريخ الكاتيوشا وغيرها. 

وقال إن المؤتمر سيناقش جملة من أوراق العمل التي ستقف على دور المنظمات الدولية المعنية بحقوق الانسان في التخفيف من الانتهاكات، والتزامات المجتمع الدولي لحماية حقوق الانسان في مارب، وواقع المرأة والطفل في مارب، والمسؤولية الجنائية وفق الدستور والقانون اليمني،  ودور اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الانسان، وعدد من القضايا ذات الصلة بالوضع الحقوقي والإنساني. 

وثمن رئيس اللجنة التحضيرية جهود كل الهيئات والمنظمات التي ساهمت في الإعداد والتحضير للمؤتمر.. داعيا وسائل الإعلام والصحافيين والمهتمين والعاملين في مجال حقوق الإنسان والناشطين للمشاركة وحضور تدشين المؤتمر الذي سينطلق عند الساعة التاسعة والنصف مساء الإثنين الموافق 19 إبريل 2021.

وبشكل مستمر، تستهدف مليشيا الحوثي، المدنيين في مارب بمختلف أنواع الاسلحة، بينها الصواريخ الباليستية والقذائف المدفعية.

وحسب تقرير صدر مؤخرا عن مكتب حقوق الإنسان بالمحافظة، فإن المليشيا الحوثية، ارتكبت 14 ألفا و680 انتهاكاً حوثيا منذ أغسطس/آب 2014 وحتى ديسمبر /كانون الأول 2020.

وتنوعت جرائم مليشيا الحوثي، وفق التقرير، بين 12 نوعا من الانتهاكات الجسيمة التي طالت المدنيين والممتلكات العامة والخاصة شملت القتل العمد والتهجير القسري وتفجير البنية التحتية.

وبلغ إجمالي أعداد الضحايا نحو ألفي و127 مدنيا سقطوا قتلى وجرحى بسلسلة هجمات صاروخية ومدفعية والألغام الأرضية والعبوات الناسفة لمليشيات الحوثي في المحافظة.

وذكر التقرير أن 469 مدنياً قتلوا بالصواريخ الباليستية والكاتيوشا والقذائف المدفعية التي أطلقتها مليشيا الحوثي على الأحياء السكنية المكتظة بالسكان، فيما بلغ أعداد المصابين نحو 1119 مدنيا بذات الهجمات الإرهابية.

وبحسب التقرير فإن بين حصيلة الضحايا 146 مدنياً قتلوا وأصيب 393 آخرون بانفجارات متفرقة للألغام الأرضية والفردية المحرمة دوليا والتي زرعها الحوثيون في مأرب.

وحول جرائم التهجير القسري للسكان المحليين، وثق التقرير تعمد المليشيات تهجير نحو  8912 أسرة من عدة مديريات في المحافظة النفطية.

في السياق، وثق التقرير 148 انتهاكا طالت منشآت عامة، أسفرت عن تدمير 39 منشأة كليا و 109 أخرى تدميرا جزئيا.

فيما تم تسجيل 2322 انتهاكاً حوثيا بحق المنشآت الخاصة في مأرب نتج عنها تدمير كلي لـ 596 منشأة و1726 أخرى دمرت جزئيا في عموم مديريات المحافظة.




Create Account



Log In Your Account