"السعودية لم تفي بالتزاماتها".. وزير سابق يدعو الحكومة لإنقاذ سقطرى
الجمعة 16 أبريل ,2021 الساعة: 11:59 مساءً
الحرف28 - متابعة خاصة

دعا وزير سابق، الجمعة، الحكومة إلى إنقاذ محافظة أرخبيل سقطرى، الخاضعة لسيطرة المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيًا.

وقال وزير الثروة السمكية السابق فهد كفاين، في سلسلة تغريدات على حسابه بموقع تويتر، رصدها "الحرف28"، إن الوضع الأمني والمعيشي في أرخبيل سقطرى في حالة انهيار تام وتتفاقم المعاناة في ظل غياب أجهزة الدولة وانتشار الفوضى.

ووفق كفاين فإن "أبناء أرخبيل سقطرى لا يزالون يدفعون ثمن المواقف المتراخية مع الانقلاب على مؤسسات الدولة وما أعقبها من إقلاق للسكينة و الفوضى المنتشرة".

وطالب السعودية بتنفيذ التزاماتها في عودة مؤسسات الدولة إلى أرخبيل سقطرى، لافتًا إلى أن السعودية سبق أن تعهدت بذلك قبل أشهر "دون أن تفي بذلك".

ودعا الوزير السابق الحكومة إلى "تحمل مسؤوليتها الدستورية في إنقاذ أرخبيل سقطرى ورفع المعاناة عن المواطنين هناك وفرض الأمن والنظام والقانون والعمل على عودة أجهزة الدولة الرسمية إلى عملها وبصورة عاجلة".




وأشار إلى أن مختلف شرائح المجتمع في سقطرى سبق وأن أبلغت قائد قوات الواجب السعودي في الأرخبيل بضرورة القيام بواجبها تجاه "ما يحصل في الأرخبيل من انفلات للأمن وانهيار الخدمات والعمل على عودة مؤسسات الدولة للعمل".

ودعا كفاين أبناء أرخبيل سقطرى بمختلف شرائحهم إلى الوقوف صفًا واحدًا أمام "العبث والفوضى والانفلات الأمني والمطالبة بعودة المؤسسات الرسمية للدولة وتفعيلها وبصورة عاجلة".

ومنذ الـ19 من يونيو/حزيران عام 2020،  تخضع محافظة سقطرى لسيطرة المجلس الانتقالي الجنوبي، بعد اجتياحها بقوة السلاح وبتواطؤ من القوات السعودية، وهو ما وصفته الحكومة اليمنية آنذاك بالانقلاب على الشرعية.

وسبق أن وجه مسؤولون يمنيون اتهامات متكررة للإمارات بأنها تسعى إلى تقسيم اليمن والسيطرة على جنوبه، من أجل التحكم بثرواته وبسط نفوذها على موانئه الحيوية، خصوصا مينائي عدن وسقطرى الاستراتيجيين.

يشار إلى أن ملف سقطرى استُبعد من اتفاق الرياض المُوّقع بين الحكومة والمجلس الانتقالي في 5 نوفمبر 2019، رغم الاتفاق مسبقاً على تطبيع الأوضاع بالجزيرة، الأمر الذي أثار انتقادات مسؤولين حكوميين وبرلمانيين.

ونهاية أغسطس/آب 2020، كشف موقع "ساوث فرونت" الأمريكي المتخصص في الأبحاث العسكرية، عن عزم الإمارات وإسرائيل، إنشاء مرافق عسكرية واستخبارية في جزيرة سقطرى، جنوب شرقي اليمن.

ونقل الموقع المتخصص في الأبحاث العسكرية والاستراتيجية عن مصادر عربية وفرنسية أن "وفدا ضم ضباطا إماراتيين وإسرائيليين، قاموا بزيارة الجزيرة مؤخرا، وفحصوا عدة مواقع بهدف إنشاء مرافق استخبارية".


Create Account



Log In Your Account