محافظ سقطرى يحذّر من "تبعات" قرار وزير النقل
الجمعة 05 مارس ,2021 الساعة: 08:39 مساءً
متابعة خاصة

حذّر محافظ سقطرى رمزي محروس، من تبعات قرار وزير النقل بشأن إقالة مدير ميناء المحافظة وتعيين شخص آخر موالٍ للمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيًا.

والخميس، أصدر وزير النقل عبد السلام حميد، قرارا بتكليف محمد سالم محمد بأعمال مدير عام ميناء سقطرى، خلفًا لـ "رياض سليمان" لافتًا إلى أن قرار التعيين جاء بعد "ترشيح السلطة المحلية في محافظة أرخبيل سقطرى".

ونفى محروس ترشيح أي شخصية لإدارة ميناء سقطرى، وقال إنه لم يرفع  أي عرض لوزير النقل بتغيير مدير عام الميناء، ولم يجر التشاور معه في ذات الموضوع.

وأضاف محروس في مذكرة وجهها لرئيس الوزراء، أن "تكليف أحد عناصر الانتقالي مديرا للميناء يدفع إلى مزيد من تأزيم الوضع وتأجيجه في الأرخبيل".

وأشار إلى أن ذلك الاجراء "لا يسهم بإنجاح الجهود التي تبذل لحل الإشكالية الناتجة عن الانقلاب الذي قام به المجلس الانتقالي وآثاره الكارثية".

وجاء قرار إقالة "سليمان" بعد أيام عن كشفه وصول سفينة إماراتية تدعى "تكريم" الى ميناء سقطرى وتحمل معدات ومركبات عسكرية.

وفي 25 فبراير/ شباط الماضي، وجه سليمان رسالة إلى محافظ سقطرى رمزي محروس، أبلغه فيها بشأن السفينة الإماراتية وتفريغها لمعدات ومركبات عسكرية بميناء الجزيرة.

وتسيطر قوات المجلس الانتقالي على سقطرى في المحيط الهندي، منذ يونيو/ حزيران الماضي، بعد مواجهات عسكرية خاضتها بدعم الإمارات وتواطوء السعودية ضد قوات الحكومة الشرعية.

وسبق أن وجه مسؤولون يمنيون اتهامات متكررة للإمارات بأنها تسعى إلى تقسيم اليمن والسيطرة على جنوبه، من أجل التحكم بثرواته وبسط نفوذها على موانئه الحيوية، خصوصا مينائي عدن وسقطرى الاستراتيجيين.

يشار إلى أن ملف سقطرى استُبعد من اتفاق الرياض رغم الاتفاق مسبقاً على تطبيع الأوضاع بالجزيرة، الأمر الذي أثار انتقادات مسؤولين حكوميين وبرلمانيين.

ونهاية أغسطس/آب 2020، كشف موقع "ساوث فرونت" الأمريكي المتخصص في الأبحاث العسكرية، عن عزم الإمارات وإسرائيل، إنشاء مرافق عسكرية واستخبارية في جزيرة سقطرى، جنوب شرقي اليمن.

ونقل الموقع المتخصص في الأبحاث العسكرية والاستراتيجية عن مصادر عربية وفرنسية أن "وفدا ضم ضباطا إماراتيين وإسرائيليين، قاموا بزيارة الجزيرة مؤخرا، وفحصوا عدة مواقع بهدف إنشاء مرافق استخبارية".


Create Account



Log In Your Account