على وقع تصعيد حوثي ضد السعودية.. المبعوث الأمريكي يبحث مع وزير الخارجية جهود السلام
الجمعة 05 مارس ,2021 الساعة: 06:31 مساءً
متابعة خاصة

بحث وزير الخارجية أحمد عوض بن مبارك، الجمعة، مع المبعوث الأمريكي تيم ليندركنغ جهود تحقيق السلام في اليمن.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية "سبأ"، أن اللقاء جرى في العاصمة السعودية الرياض، وبحث خلاله الجانبان تبعات استمرار التصعيد الحوثي في محافظة مأرب شرقي اليمن، والجهود الرامية إلى التهدئة وتحقيق السلام.

واستنكر بن مبارك استمرار "مليشيات باستهداف المدنيين في مأرب، متجاهلة النداءات الدولية وأخرها قرار المجلس الأمن رقم ٢٥٦٤".

وقال إن "العدوان الحوثي يواجه بإرادة صلبة من الجيش الوطني وأبناء القبائل، ليس دفاعاً عن اليمن وإنما دفاعاً عن أمن واستقرار المنطقة".

وجدد وزير الخارجية تمسك الحكومة بالسلام "إذا وجدت شريكًا حقيقًا" حد تعبيره. داعيًا الحوثيين للانصياع لصوت العقل وتقديم مصلحة اليمنيين على أجندة إيران التدميرية في المنطقة.

من جانبه، جدد المبعوث الأمريكي موقف بلاده بضرورة وقف الحوثيين لجميع العمليات العسكرية في مأرب والامتناع عن الأعمال المزعزعة للاستقرار في اليمن والاستجابة للجهود الدولية الرامية لإيجاد حل سياسي ينهي الحرب في اليمن، وفق وكالة "سبأ".

وكان ليندركينج، قد وصل الأربعاء إلى العاصمة السعودية الرياض، في إطار جولته لعقد مشاورات وقف إطلاق النار في اليمن.

وبالتزامن مع تلك المباحثات شنت جماعة الحوثي اليوم الجمعة "هجوم جوي واسع" ضد منشآت ومناطق في السعودية، في حين أعلنت الأخيرة اعتراض 8 طائرات مسيرة.

وأعلن المتحدث العسكري للحوثيين يحيى سريع في بيان، أن جماعته شنت هجوما جويا كبيرا على مطار أبهاء الدولي وقاعدة خالد الجوية بمنطقة خميس مشيط جنوب غرب المملكة.

وصعّد الحوثيون من هجماتهم على السعودية، بعدما شطبتهم الولايات المتحدة من لائحة المنظمات الإرهابية التي أدرجتهم فيها إدارة دونالد ترامب.

وسبق أن نفّذ الحوثيون هجمات كبرى ضد المملكة، وتبنوا عملية غير مسبوقة ضد منشآت تابعة لشركة أرامكو في سبتمبر/أيلول 2019، لكن المملكة قالت إن إيران تقف خلفها.


Create Account



Log In Your Account