الأمم المتحدة تحذر من موجة نزوح كبيرة بمأرب
الجمعة 05 مارس ,2021 الساعة: 04:06 مساءً
متابعات

حذرت الأمم المتحدة، من عمليات نزوح كبيرة في محافظة مأرب شرقي اليمن.

وقال إستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، للصحفيين في نيويورك: "تم إبلاغنا عن حالات نزوح كبيرة في مأرب، وخاصة في مديرية صرواح مع استمرار القتال على طول عدة جبهات هناك في الأيام الأخيرة".

وأضاف: "نزح أكثر من 14 ألف شخص حتى الآن، وتحذر وكالات الإغاثة من أن ما يصل إلى 385 ألف رجل وامرأة وطفل قد يجبرون على الفرار نتيجة للهجوم".

وتابع: "نواصل الاستجابة جنبا إلى جنب مع شركائنا، وقدمنا سلالا غذائية لأكثر من 11 ألف شخص في مأرب".

ومنذ عام ونيّف يحاول الحوثيون المدعمون من إيران السيطرة على محافظة مأرب الغنية بالنفط التي تعد آخر معاقل الحكومة في شمال البلاد.

وفي السابع من شباط/فبراير الماضي، استأنف الحوثيون هجومهم على مأرب، لكنهم أخفقوا في تحقيق أي تقدّم ميداني، جراء المقاومة الشرسة التي يواجهونها من قبل قوات الجيش والقبائل المساندة لها في المعارك.

وزاد دوجاريك: "يمكنني أن أخبركم أننا قلقون للغاية إزاء التقارير الأخيرة عن زيادة هجمات الحوثيين ضد السعودية عبر الحدود".

وتابع: "كما تتم إحاطتنا بقلق أكبر بالإجراءات التصعيدية الأوسع نطاقا من قبل جميع أطراف النزاع في اليمن، بما في ذلك الضربات الجوية، فضلا عن الهجوم العسكري المستمر من قبل الحوثيين في مأرب".

وحذر المتحدث الرسمي، قائلا: "تقوض هذه الإجراءات آفاق السلام والاستقرار الإقليمي وتضر بالجهود الدبلوماسية الجارية لإنهاء الصراع".

وتابع: "لذلك ندعو الأطراف إلى الامتناع عن زيادة تأجيج نيران الصراع والبقاء ملتزمين بدفع العملية السياسية إلى الأمام للتوصل إلى تسوية تفاوضية شاملة".


Create Account



Log In Your Account