واشنطن تدعو الحوثيين إلى "الاقتداء" بالحكومة اليمنية والسعودية
الإثنين 01 مارس ,2021 الساعة: 09:51 مساءً
متابعات

دعت واشنطن الإثنين، جماعة الحوثيين إلى "الاقتداء" بالتزام الحكومة اليمنية والسعودية بإنهاء الحرب في اليمن.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن خلال مؤتمر تعهدات المساعدات الإنسانية الذي أقامته الأمم المتحدة، "إن السعوديين وحكومة اليمن ملتزمون وحريصون على إيجاد حل للصراع. ندعو الحوثيين للاقتداء بهذا الالتزام".

وطالب بلينكن الحوثيين بسرعة وقف هجومهم على مأرب.

ومنذ عام ونيّف يحاول الحوثيون المدعمون من إيران السيطرة على محافظة مأرب الغنية بالنفط التي تعد آخر معاقل الحكومة في شمال البلاد.

وفي السابع من شباط/فبراير الماضي، استأنف الحوثيون هجومهم على مأرب، لكنهم أخفقوا في تحقيق أي تقدّم ميداني، جراء المقاومة الشرسة التي يواجهونها من قبل قوات الجيش والقبائل المساندة لها في المعارك.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي أن الأزمة الإنسانية في اليمن لن تنتهي إلا بإنهاء الحرب، لافتًا إلى أن بلاده تقوم بإعادة تنشيط جهودها الدبلوماسية لدعم هذا الهدف.

ودعا المسؤول الأمريكي الحوثيين إلى وقف شن الهجمات عبر الحدود والعمليات الهجومية "التي تطيل أمد الحرب" حسب تعبيره.

 وأكد دعم العملية التي تقودها الأمم المتحدة والمبعوث الأممي الخاص مارتن غريفيث للتوصل إلى وقف لإطلاق النار وتيسير وصول المساعدات الإنسانية واستئناف محادثات السلام.

وشدد على أن "ما ينهي الأزمة في اليمن هو إنهاء الحرب".

ومنذ ستة أعوام يشهد اليمن حرباً بين الحكومة الشرعية والمتمرّدين الحوثيين المدعومين من إيران بعد انقلاب الأخيرين، وطلب الرئيس الشرعي تدخل التحالف بقيادة السعودية الذين ضاعفوا المأزق بإنشاء تشكيلات مسلحة غير خاضعة للحكومة الشرعية ومساندة انقلاب آخر في عدن.

وفي الحرب المستمرة في البلاد، قتل عشرات الآلاف من المدنيين بينهم آلاف الأطفال والنساء، في حين بات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.


Create Account



Log In Your Account