مباحثات أمريكية سعودية حول سبل إنهاء الحرب باليمن
الجمعة 26 فبراير ,2021 الساعة: 03:42 مساءً
متابعات

بحث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الخميس، مع وزير خارجية السعودية فيصل بن فرحان آل سعود، سبل إنهاء الصراع في اليمن.

وقالت الخارجية الأمريكية في بيان لها، إن الوزير بلينكن أكد التزامه بالتعاون الأمريكي السعودي لإنهاء الحرب في اليمن، والتنسيق الأمني الإقليمي، ومكافحة الإرهاب، والتنمية الاقتصادية.

في لقاء آخر، ناقش المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن، تيم ليندركينغ مع نائب وزير الدفاع السعودي، خالد بن سلمان الجهود الدبلوماسية المستمرة والتزام السعودية بإيجاد حل للصراع ودعم اليمنيين، وفق بيان  منفصل نشره حساب وزارة الخارجية الأمريكية على تويتر.

وقال البيان إن "الولايات المتحدة تؤمن بأن الصراع في اليمن لا يمكن حله بدون دعم سعودي"، دون تفاصيل أكثر.

والاثنين، بدأ  ليندركينغ بدأ جولة مباحثات شملت عدة دول خليجية؛ حيث التقى وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي عادل الجبير ووزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك، ووزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي.

وتتزامن الجولة الخليجية للمبعوث الأمريكي مع حراك دولي مكثف لحلحلة الأزمة اليمنية، وإعلان إدارة جو بايدن عزمها تكثيف الجهود في هذا الخصوص.
ومنذ ستة أعوام يشهد اليمن حرباً بين الحكومة الشرعية والمتمرّدين الحوثيين المدعومين من إيران بعد انقلاب الأخيرين، وطلب الرئيس الشرعي تدخل التحالف بقيادة السعودية الذين ضاعفوا المأزق بإنشاء تشكيلات مسلحة غير خاضعة للحكومة الشرعية ومساندة انقلاب آخر في عدن.
وفي الحرب المستمرة في البلاد، قتل عشرات الآلاف من المدنيين بينهم آلاف الأطفال والنساء، في حين بات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.


Create Account



Log In Your Account