رئيس الوزراء يتحدث عن وجود "استقطابات" تؤثر سلبًا على أجهزة الأمن
الثلاثاء 23 فبراير ,2021 الساعة: 07:19 مساءً
عدن

دعا رئيس مجلس الوزراء، معين عبدالملك، الثلاثاء، إلى الابتعاد عن الاستقطابات التي من شأنها التأثير سلبا على أداء الأجهزة الأمنية.

وشدد عبدالملك خلال ترأسه اجتماعا للجنة الأمنية بمحافظة عدن، على ضرورة عدم قبول أجهزة الأمن بأي ضغوطات كانت وممارسة عملها بحيادية ومهنية بما يوفر الحماية للمواطنين والحفاظ على ممتلكات الدولة وتشجيع الاستثمار والاسهام في تحقيق التعافي الاقتصادي، وفق وكالة الأنباء الرسمية "سبأ".

وبحسب الوكالة، فإن الاجتماع ناقش الوضع الأمني والإجراءات المتخذة لتعزيز قدرات الأجهزة الأمنية، واستكمال توحيد قرارها تنفيذا لاتفاق الرياض.

وقال رئيس الوزراء إن "الفرصة متاحة للعمل وتصحيح الأخطاء من اجل زيادة قدرة الأجهزة الأمنية على تأدية مهامها بكفاءة عالية واتخاذ إجراءات حاسمة لضبط الأمن والاستقرار".

وشدد على ضرورة المضي في توحيد الأجهزة الأمنية، بما يجعلها قادرة على التعاطي بشكل إيجابي وفاعل مع التحديات والمهام المنوطة بها.

وتخضع عدن لسيطرة القوات الموالية للمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيًا، وتشهد المدينة بين حين وآخر اختلالات أمنية.

وخلال الأيام الماضية، تعرضت مقرات حكومية في عدن لاعتداءات من قبل مجاميع مسلحة.

وفي 5 نوفمبر/ تشرين ثان 2019 وقعت الحكومة الشرعية اتفاقا في الرياض مع المجلس الانتقالي، يتضمن مشاركة الأخير في حكومة مناصفة بين الشمال والجنوب، وترتيبات سياسية وعسكرية وأمنية.

إلا أن الاتفاق ظل دون تنفيذ، وتبادل الجانبان الاتهامات بعرقلته، قبل أن يتم توقيع آلية تسريع للاتفاق في يوليو/ تموز 2020، ويتم تنفيذ أول بنوده بتشكيل الحكومة في 18 ديسمبر/ كانون أول الماضي. ‎

ويتهم مسؤولون حكوميون المجلس الانتقالي بممارسة "الابتزاز" للحصول على مزيد من المناصب خارج "اتفاق الرياض" وعدم تنفيذ الشق العسكري والأمني منه.


Create Account



Log In Your Account