المبعوثان الامريكي والاممي إلى اليمن يبحثان مع الحكومة سبل إنهاء الحرب وإيجاد حل سياسي دائم للصراع
الثلاثاء 23 فبراير ,2021 الساعة: 06:57 مساءً
متابعة خاصة

بحثت الحكومة اليمنية مع المبعوثين الامريكي تيموثي ليندركينغ والاممي مارتن جريفيت، إلى اليمن، سبل إيجاد حل سياسي دائم  للحرب الدائرة في البلاد منذ ست سنوات. 

 واكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين أحمد عوض بن مبارك، في لقائين منفصلين بالمبعوثين الامريكي، والاممي الى اليمن، التزام الحكومة الشرعية بمواصلة انخراطها الإيجابي في جهود إحلال السلام الشامل والمستدام في اليمن، وفق وكالة سبأ الرسمية. 

واتهم وزير الخارجية المليشيا الحوثية بأنها غير جادة للسلام، مشيرا الى ان هجومها العسكري في مأرب وقصفها للمدنيين والنازحين في هذه المحافظة المسالمة يثبت ان قرار هذه المليشيات مرهون بيد النظام الإيراني.

وللاسبوع الثالث على التوالي تشن المليشيا هجمات عنيفة على جبهات أطراف مارب، في محاولة منها للوصول الى المدينة مركز المحافظة، الا ان الجيش تمكن حتى اليوم، من صد الهجمات، وتزامن ذلك مع استهداف المليشيا بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة للمدنيين، مما اسفر عن سقوط قتلى وجرحى مدنيين

ودعا وزير الخارجية الى الضغط على المليشيا الحوثية للانخراط بجدية في عملية السلام. 

من جانبه، أكد المبعوث الامريكي تيموثي ليندركينغ، وفق تغريدة نشرتها السفارة الأمريكية لدى اليمن في تويتر، على نهج الولايات المتحدة ثنائي المسار لإنهاء الصراع في اليمن. 

وأضاف ان مسار إنهاء الصراع في اليمن يشمل إيجاد حل سياسي دائم وتقديم الإغاثة الإنسانية للشعب اليمني.

من جهته، عبر المبعوث الاممي، عن قلقه من تدهور الأوضاع الانسانية في محافظة مأرب، مؤكدا أن التوصل الى حل سياسي يلبي طموحات اليمنيين عبر التفاوض وهو الحل لإنهاء الحرب في اليمن.

ومنذ ست سنوات تعيش اليمن حربا طاحنة تسبب بها انقلاب مليشيا الحوثي المدعومة ايرانيا، على الشرعية في صنعاء بسبتمبر 2014.

وادت الحرب الى مقتل أكثر من 233 الف شخص وتسببت بحدوث أسوأ أزمة إنسانية بالعالم في البلاد. 


Create Account



Log In Your Account